عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد بحري عسكري.. التفاصيل الكاملة لحادث ميناء المخا اليمني

ميناء المخا اليمني -
ميناء المخا اليمني - ارشيفية

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، أنها تلقت بلاغا عن حادث على بعد 13 ميلاً بحرياً من ميناء المخا اليمني، ويأتي ذلك وسط تصاعد حدة التصعيد العسكري في البحر الأحمر وشن جماعة الحوثيين هجمات على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة كما تعلن للضغط على تل أبيب لوقف الحرب في قطاغ غزة. 

حادث جنوب غربي ميناء المخا اليمني 

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة في بيان إنها:" تلقت تقريراً عن حادث على بعد 13 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة المخا اليمنية"، من دون أن تكشف مزيد من التفاصيل فورية عن الحادث.

ميناء المخا اليمني - ارشيفية

الجيش الأميركي: تدمير سبع طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية 

ويأتي هذا الحادث بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي الجمعة تدمير سبع طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكر الجيش الأميركي:" أن المسيرات ومحطة التحكم الأرضية التي تم تدميرها كانت تمثل تهديدا وشيكا".

ويوم الجمعة، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن هجوم على سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر قالت هيئة بحرية إنها نجت من خمسة صواريخ، مضيفين أنهم استهدفوا ثلاث سفن أخرى منها سفينتان في البحر المتوسط.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في بيان إن:" الجماعة أطلقت صواريخ باليستية على ناقلة النفط (ديلونيكس) أدي إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

وفي المقابل، نفت هيئة التجارة البحرية البريطانية  ماتداولته تقارير عن وقوع أضرار بالسفينة التي استُهدفت على بعد 150 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من ميناء الحديدة اليمني.
 

تشكيل تحالف حارس الازدهار لمواجهة هجمات الحوثيين

يذكر أن جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) أعلنت في نوفمبر الماضي أنها ستستهدف سفنا، تعتبرها مرتبطة بإسرائيل، ردا على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وشكلت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من حلفائهما تحالفا تحت اسم "حارس الازدهار" للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن. ووجهت منذ يناير الماضي ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.

وبعد ذلك أعلن الحوثيون أنهم سيستهدفون السفن المرتبطة بتلك الدول أيضا.

إسرائيل: الجيش الإسرائيلي سيبقى في غزة حتى يتم إيجاد قوة دولية لتحل محله

وفي سياق آخر، أفادت قناة "كان" العبرية، نقلا عن مسؤول أمني أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في قطاع غزة حتى يتم إيجاد قوة دولية لتحل محله، مشيراً إلى أن هذا قد يستغرق "عدة أشهر".

ويعتبر شكل وقف إطلاق النار محط خلاف أساسي بين إسرائيل وحركة حماس. مع استمرار الحرب في غزة للأكثر من نصف عام أودت بحياة آلاف المدنيين وتدمير شبه كامل للمدينة الفلسطينية، وسط إدانات دولية بضرورة إنهاء ووقف فوري للحرب المستعرة في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي