عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقبلين على الزواج| متحدث الصحة يكشف تفاصيل جديدة لفحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة

وزير الصحة
وزير الصحة

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج، متابعا أن الأسرة السليمة والصحيحة تساهم في بناء مجتمع صحي وسليم، مؤكداً أن الزواج الصحي يتطلب توافقاً وانسجاماً بين الزوجين من الناحية الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية. 

فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، رصدها موقع تحيا مصر أشار  المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن الفحص الطبي قبل الزواج يهدف إلى تقديم المشورة اللازمة للمقبلين على الزواج من أجل بناء أسرة صحية تتمتع بالانسجام والتوافق على كافة الأصعدة.

انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج

 الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أشار إلى انه مع انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج، تم فحص أكثر من مليوني شاب وفتاة في أكثر من 370 مركزاً ووحدة صحية على مستوى الجمهورية. 

وتابع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تشمل هذه الفحوصات المشورة والفحص النفسي والفحوصات المعملية للكشف عن الأمراض غير السارية مثل السكري، والكشف الإكلينيكي عن ارتفاع ضغط الدم والسمنة، بالإضافة إلى الفحوصات المعملية للكشف عن الأمراض المعدية مثل فيروس سي وفيروس نقص المناعة البشرية. 

الفحوصات تساعد الأب والأم المستقبليين 

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذه الفحوصات تساعد الأب والأم المستقبليين على اتخاذ قرارات صحية مبنية على دليل صحي سليم، مشدداً على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض لما له من تأثير إيجابي على نجاح العلاج.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين
وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يناقش خطة توزيع الاعتمادات المالية على المنافذ لتوفير المخزون الاستراتيجي للأدوية خلال العام المالي القادم
وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني.
 

تابع موقع تحيا مصر علي