عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلد المليون شهيد.. رئيس البرلمان العربي يهنئ الجزائر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال

البرلمان العربي
البرلمان العربي

هنأ عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وحكومة وبرلمان وشعب الجزائر بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال الذي يوافق الخامس من يوليو من كل عام.

البرلمان العربي: الاستقلال الجزائري يمثل ذكرى غالية على قلوب الشعب العربي ومصدر فخر لكل عربي

وقال العسومي في بيان رصده موقع تحيا مصر:" نؤكد على اعتزاز الشعب العربي بالتضحيات الكبيرة التي تحملها الشعب الجزائري خلال مسيرة كفاحهم ضد المستعمر لتبقى بلد المليون ونصف المليون شهيد، لافتا إلى أن يوم الاستقلال الجزائري يمثل ذكرى غالية على قلوب الشعب العربي ومصدر فخر لكل عربي".

 عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي

وأعرب رئيس البرلمان العربي، عن خالص تمنياته لجمهورية الجزائر بتحقيق مزيد من التقدم والسير بخطى واثقة نحو التنمية والازدهار تحت قيادة فخامة الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

سفير مصر يلتقي بوزير خارجية جمهورية الجبل الأسود

وفي سياق منفصل، التقى السفير محمود عفيفي، سفير جمهورية مصر  العربية لدى جمهورية التشيك، وغير المقيم لدى جمهورية الجبل الأسود (مونتنجرو)، بـ فيليب ايفانوفيتش، وزير خارجية الجبل الأسود، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها حالياً السفير المصري إلى العاصمة المونتنجرية "بودجريتسا".

وشهد اللقاء تناول أبعاد الجهود الحثيثة المبذولة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً في مجالات العمل الاقتصادي، والتبادل التجاري، ،وتعزيز الاستثمارات، والسياحة، والنقل والمواصلات، والتعاون العلمي والثقافي، وذلك انطلاقاً من العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين منذ قيام جمهورية مونتنجرو في عام ٢٠٠٦.

مناقشة أزمة غزة وأوكرانيا

وتطرق اللقاء أيضاً إلى تبادل رؤى البلدين تجاه عدد من الملفات الإقليمية والدولية الهامة، والتي تحظى بالاهتمام المشترك من الجانبين، وعلى رأسها أزمتي غزة وأوكرانيا، إضافة إلى التطورات في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وملف انضمام مونتنجرو إلى الاتحاد الأوروبي، والتطورات الإيجابية التي شهدتها علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي على مدى الفترة الأخيرة، والتي توجت بانعقاد مؤتمر الاستثمار في مصر بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي في ٣٠ يونيو الماضي. وقد حرص الوزير المونتنجري على الإشادة في هذا الإطار بالدور المحوري لمصر على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصةً فيما يرتبط بالتعامل مع تداعيات أزمة غزة والأوضاع في الشرق الأوسط، مؤكداً تأييد بلاده للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة.

ومن ناحية أخرى، أكد الوزير المونتنجري وجود اهتمام كبير لدى بلاده لتوسيع دائرة التعاون مع مصر في مختلف المجالات في ظل الفرص المتاحة في هذا الصدد والامكانات التي يتمتع بها البلدان، وبما يمهد لتحقيق طفرة في مسار العلاقات الثنائية، خاصةً في المجالات الاقتصادية، ويعود بالنفع في ذات الوقت على شعبي البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي