عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

‏ عاجل|نتنياهو يعلن إرسال وفد إلى القاهرة لبدء مفاوضات تفصيلية حول صفقة التبادل

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفادت تقارير إعلامية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر إرسال وفد إلى القاهرة لبدء مفاوضات تفصيلية حول صفقة تبادل الأسرى، يأتي ذلك وسط مؤشرات "إيجابية"عن إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال الأسابيع المقبلة.

إسرائيل تدرس رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة

وذكر مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن:" نتنياهو سيعقد اجتماعا لمجلسه الوزاري الأمني ​​المصغر مساء اليوم لمناقشة مواقف حماس الجديدة بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة في الوقت الذي يحتدم فيه القتال في القطاع".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف المصدر أن:" نتنياهو سيجري مشاورات مع فريقه للمفاوضات بشأن وقف إطلاق النار قبل اجتماع الحكومة".

وأمس تلقت إسرائيل، رد حركة حماس على اقتراح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في نهاية مايوالماضي، يتضمن إطلاق سراح نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من جهود الوساطة لوكالة الأنباء رويترز إن:" حركة حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود التي من شأنها أن تسمح بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل".

وكانت حماس أكدت إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة. فيما تؤكد إسرائيل أنها لن تقبل سوى بوقف مؤقت للقتال حتى يتم القضاء على حماس.

التوصل لاتفاق بشأن غزة خلال 3 اسابيع

وتتضمن الخطة إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في غزة تدريجيا، وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين. وتتضمن المرحلة الثالثة إعادة بناء القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن المتوفين.

يأتي ذلك فيما استخدمت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية لهجة تفاؤلية عن إمكانية التوصل لاتفاق بشأن غزة خلال 3 اسابيع

هذا وقال مسؤول إسرائيلي أن:" الاتفاق الذي يتشكل يضمن إمكانية العودة للحرب"، مشيراً إلى أن حماس لم تعد تطالب بانسحاب إسرائيل من غزة بالمرحلة الأولى. 

وبدوره، قالت حركة حماس في بيان إنها:" تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة".

وذكر قيادي في حماس: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

فيما أشارت قناة 12 العبرية إلى أنه "لأول مرة يسمح رد حماس على مقترح التهدئة بالتقدم"، مشيرة إلى أن "هناك أساس للمفاوضات".

وكشف موقع إكسيوس الأمريكي نقلاً عن مصدر إسرائيلي لم تكشف عن اسمه، أن "رد حماس على مقترح التهدئة بنّاء ويتيح إمكانية المضي قدما نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة، وربما التوصل إلى اتفاق".

وقالت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة ، أنهم لن يسمحوا للحكومة بعرقلة التوصل لصفقة تبادل الأسرى مرة أخرى.

ووجهت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة حديثها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا لم يقبل الصفقة مع حماس فإن الملايين سيخرجون إلى الشوارع.

تابع موقع تحيا مصر علي