عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الذكرى السابعة لاستشهاد العقيد أحمد منسي وأبطال الكتيبة 103 صاعقة.. تضحيات خالدة في ذاكرة الوطن.. ونائبة التنسيقية تؤكد لـ تحيا مصر: عقيدة المقاتل المصري واحدة على مر العصور

العقيد الشهيد أحمد
العقيد الشهيد أحمد صابر منسي

تحل علينا اليوم الذكرى السابعة لاستشهاد العقيد الشهيد أحمد صابر منسي، قائد إحدى كتائب الصاعقة في سيناء، والذي ضرب المثل مع رجاله في التضحية والبطولة والفداء، عبر التمسك بالأرض، وعدم ترك نقطة الارتكاز الأمني القائمين عليها، بعد الهجوم عليهم بالأسلحة الثقيلة، وأعداد كبيرة من العناصر الإرهابية.

الذكرى السابعة لاستشهاد العقيد الشهيد أحمد صابر منسي

والعقيد أحمد منسي قائد الكتيبة 103 صاعقة بسيناء، ولد في 4 أكتوبر 1978 بمنيا القمح بالشرقية والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية ليعمل ضابطا بوحدات الصاعقة، وحصل علي ماجستير العلوم العسكرية في عام 2013. 

تعود الواقعة لفجر يوم 7 يوليو من عام 2017، حيث شهدت منطقة مربع البرث هجوما مسلحا من قبل عناصر إرهابية، مزودين بأسلحة «هاون»، و«آر بي جي»، ورشاشات، وذلك بعدما وقفوا «شوكة» في ظهر العناصر الإرهابية؛ حيث قطعوا الإمدادات عنهم، وقطعوا طريق توجههم من المناطق الصحراوية جنوب مدينة رفح إلى رفح والشيخ زويد من المناطق الجبلية والصحراوية المتواجدة جنوب رفح، بالقرب من وسط سيناء.

العقيد الشهيد أحمد صابر منسي

ومصر لا تنسى أبناءها المخلصين الذين ضحوا من أجلها، وضربوا ببطولاتهم أسمى معاني الفداء والتضحية، والدولة المصرية لم ولن تنسى أبدا تضحيات الشهداء الذين رووا بدمائهم تراب الوطن من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وبناء غد أفضل.

وتولي الدولة المصرية اهتماما بالغا بأسر الشهداء، تقديرا لتضحياتهم التى قدموها فداء للوطن والتى ترسم ملامح مستقبل أفضل لجميع أبناء الوطن بوصفها نقطة مضيئة فى بناء الجمهورية الجديدة وركيزة أساسية فى استقرار الوطن. 

رحم الله الشهداء الأحياء خير أجناد الأرض الذين يضحون بأرواحهم الطاهرة من أجل الوطن الغالي مصر.

وفي هذا الصدد، تواصل تحيا مصر، مع النائبة إيمان الألفي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزوجة الشهيد مقدم أركان حرب عادل عبد الحميد، للحديث عن رعاية الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لأسر الشهداء. 

العقيد الشهيد أحمد صابر منسي

وقالت النائبة إيمان الألفي: "يوما بعد يوم يثبت الأب القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه ينفذ ما يقول، فعندما أقر بأنه أب لكل أبناء الشهداء وأنه بجوار أبناء مصابي العمليات الحربية لم يكن مجرد كلام".

النائبة إيمان الألفي: المقاتل المصري يستطيع محاربة أقوى جيوش العالم 

وأكدت النائبة إيمان الألفي، أن عقيدة المقاتل المصري واحدة على مر العصور، وإن المقاتل المصري يستطيع محاربة أقوى جيوش العالم ولا يعرف كلمة هزيمة.

وأضافت، أن المقاتل المصري لم يكن يملك سلاحًا مطورًا خلال حرب أكتوبر لكن بالإرادة والتصميم والعقيدة التي يمتلكها المصري جعلتنا ننتصر علي العدو.

وأشارت إلى أن العدو يعلم قوة المقاتل المصري لذلك أكثر شيء يريده هو الخسارة البشرية بسبب عزيمة وقوة المقاتل المصري.

جهود الدولة المصرية لرعاية أسر الشهداء 

وخلال هذا التقرير  يرصد تحيا مصر الجهود التي بذلتها الدولة بقيادة الرئيس السيسي لدعم أسر الشهداء: 

أبطال الكتيبة 103 صاعقة

قانون تعويض أسر الشهداء

وافق مجلس النواب في فبراير الماضي على نص المادة 6 من قانون تعويض أسر الشهداء  والمصابين في العمليات الإرهابية والمدنيين والخاصة بفرض ضريبة دمغة على بعض الأوراق والمستندات.

إعفاء أبناء الشهداء من المصاريف الجامعية

إعفاء جميع أبناء الشهداء من الشرطة والجيش، من المصروفات الدراسية ومصروفات الإقامة في المدن الجامعية.

وحدات سكنية واشتراكات في وسائل المواصلات

خُصصت ألف وحدة سكنية لأسر الشهداء والمصابين بمساحات 90 متراً، وفي مجال النقل تم استخراج 4 آلاف و215 اشتراك مترو أنفاق مجانياً لأسر الشهداء والمصابين، و3 آلاف كارنيه لهيئة النقل العام لركوب المواصلات مجاناً، و6 آلاف تذكرة مجانية للقطارات.

إعفاء أسر الشهداء من الضرائب

قررت مصلحة الضرائب المصرية إعفاء أهالي قرية الروضة من الضرائب لعام 2017، والمتمثلة فى ضرائب عامة سيارات ومحلات وجميع أنشطة المبيعات، وذلك عقب حادث تفجير مسجد الروضة في نوفمبر 2017.

توفير الرعاية الصحية مجانا لأسر الشهداء بمستشفيات الجامعات

قال الدكتور خالد عبدا لغفار، وزير التعليم العالي، في تصريحات سابقة له، إنه التزاما بتوجيهات وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بأسر وأبناء الشهداء، فإن الوزارة تسعى لأن توفر المستشفيات الجامعية المنتشرة بأنحاء الجمهورية، الرعاية الصحية لأسر الشهداء، وكذلك في العمليات الجراحية أو أي عمليات تستلزم تكاليف مرتفعة.

منطقة مربع البرث

المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين

تأسس عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويعتبر المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء، هو الجهة الرسمية في مصر التي تختص بتقديم أوجه الدعم والرعاية والمساندة لأسر شهداء ومصابي الوطن الذين ضحوا بأرواحهم فداءً لإعلاء كلمته، وتم تأسيسه انطلاقا من الحفاظ على أهداف ثورة 25 يناير.

تعيين أبناء أسر الشهداء

- يتم تعيين أبناء الشهداء والمصابين وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2804 ) لعام 2017 بشأن تخصيص نسبة 2% من مجموع وظائف كل وحدة لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأمنية وشهداء الثورة ومصابيها.

وفي يناير الماضي، أعلن المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن بدء تسجيل بيانات أسر الشهداء والمصابين في العمليات الحربية والأمنية بالجهات التابعين لها، تمهيدًا لإدراجهم في قاعدة بيانات موحدة لتعيينهم.

إعفاء أبناء الشهداء من طلاب المدارس من المصاريف الدراسية

في أغسطس 2017، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا رقم (282) بشأن الإعفاءات المقررة لأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء، حرصًا من الوزارة على الاهتمام ورعاية أسر الشهداء.

وتضمن القرار إعفاء الطلاب من أبناء شهداء القوات المسلحة بالمدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، ومقابل الخدمات، ورسوم الاشتراك بالرحلات، والمجموعات المدرسية، كما يتم استثناؤهم من شرط التقيد بالمربع السكني للالتحاق بتلك المدارس.

ووفقا للقرار السابق، يتم استثناؤهم أيضًا من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام أي وقت من خلال العام الدراسي، إضافة إلى الطلاب المقيدين بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من هذه الأسر، يتم إعفاؤهم مِن الرسوم الدراسية، ومبلغ التأمين للحاسب الآلي المحمول ويسلم الجهاز هدية للطالب، إضافة إلى استثنائهم من شرط التقييد بالمربع السكني.

تابع موقع تحيا مصر علي