عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

توقعات متقلبة| هل يهدد تباطؤ الطلب العالمي على النفط الاستقرار الاقتصادي؟

النفط
النفط

في عالم متغير باستمرار، تثير أسعار النفط الاهتمام العالمي نظرًا لدورها الحيوي في اقتصاديات الدول واستقرار الأسواق العالمية. 

وحافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 دون تغيير يُذكر، لكنها خفضت توقعاتها للعام المقبل، مما ينبئ بتحديات مستقبلية قد تؤثر على التوازن الاقتصادي العالمي. 

وفي هذه الموضوع سنستكشف أهمية استقرار أسعار النفط وتأثير توقعات الطلب العالمي في إشكال المشهد الاقتصادي العالمي في الفترة المقبلة.

وحافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب على النفط دون تغيير يُذكر خلال العام الحالي (2024)، لكنها خفّضت توقعاتها للعام المقبل للمرة الثانية على التوالي.

تفاصيل تقرير سوق النفط الشهري 

وأفادت الوكالة في تقرير سوق النفط الشهري، الذي استعرضته وحدة أبحاث الطاقة في واشنطن، ورصده موقع تحيا مصر  بأن نمو الطلب العالمي على النفط سيتباطأ إلى 980 ألف برميل يوميًا في العام المقبل، مقارنة بتوقعات سابقة بلغت 1.03 مليون برميل يوميًا في يونيو الماضي.

أما بالنسبة للعام الحالي، فتتوقع الوكالة نمو الطلب بنحو 970 ألف برميل يوميًا، بزيادة طفيفة قدرها 10 آلاف برميل يوميًا عن توقعات الشهر الماضي.

شهد الربع الثاني من العام الحالي تباطؤًا في نمو الطلب العالمي على النفط ليصل إلى 710 آلاف برميل يوميًا، وهو أدنى معدل زيادة فصلية منذ الربع الرابع من عام 2022.

ويرجع أحد الأسباب الرئيسية لتباطؤ نمو الطلب خلال الربع الثاني إلى تراجع استهلاك الصين من النفط خلال شهري أبريل ومايو الماضيين، حيث تعتبر الصين محركًا رئيسيًا لنمو الطلب العالمي على النفط. 

أهمية أسعار النفط على الاقتصاد  

وأسعار النفط تمثل مؤشراً حيوياً للاقتصاد العالمي، حيث تؤثر على مختلف القطاعات بما في ذلك الصناعة، النقل، والطاقة. 

وتلعب الاستقرارية في أسعار النفط دوراً كبيراً في تحديد توجهات السياسات الاقتصادية والاستثمارية، وتؤثر بشكل مباشر على ميزانيات الحكومات ومستوى النمو الاقتصادي. وبالإضافة إلى ذلك، تؤثر التقلبات في أسعار النفط على الاستقرار السياسي والاجتماعي على مستوى العالم، وتعزز أو تضعف قدرة الدول على تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي.

لذا، فإن فهم ومتابعة أسعار النفط بشكل دقيق ومسؤول يعد أمراً بالغ الأهمية لضمان استقرار الاقتصادات العالمية وتحقيق التنمية المستدامة في المستقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي