عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيديو محمد رمضان من تاني.. هل يتعرض محمد رمضان لعقوبة جنائية بعد قيادته للطائرة ؟

تحيا مصر

عادةً ما يُثير النجم محمد رمضان الجدل حول أي عمل يقوم به، ليصبح الـ "تريند" والاسم الأكثر بحثا على محركات البحث، مُتصدرا الأخبار ومواقع السوشيال ميديا.. فبينما كان النجم الأكثر مُشاهدة وسط الجمهور المصري، يستقل الطائرة مُتجها إلى السعودية، للمُشاركة في حفل غنائي استعراضي الهدف منه الترفه، نشر محمد رمضان فيديو مثيرا للجدل على حسابه على انستجرام، من داخل قمرة الطائرة.

وظهر محمد رمضان من داخل الطائرة داخل قمرة قيادة الطائرة، بعد سماح الطيار له بالدخول وخوض تجربة قيادة الطائرة، وهو أمر كارثي للغاية، خاصةً بعد سماع "كابتن طيار" وهو يقول «والمصحف هو اللي سايق الطيارة»، وما ما دعى سُلطة الطيران المدني المصري من اتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة تجاه طاقم الطائرة.

وبعد تداول فيديو محمد رمضان من داخل قمرة الطائرة، نفت وزارة الطيران المدني علاقتها بالطائرة، وأن هذه الطائرة لم تكن تابعة لها..

تبدو فعلة محمد رمضان أزمة كبيرة، وفعل جنائي لا يتداركه الكثيرين، إذ أن قوانين الطيران في العالم تُحذر دخول قمرة القايدة باستثناء دخول طاقم القيادة فقط لا غير، ومن ضمن القوانين أيضا، حظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مُساعده.

مسؤولون برلمانيون اعتبروا الواقعة مُخالفة جسيمة لابد من عقوبة جنائية عليها، حيثُ تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم بطلب إحاطة لوزير الطيران.. في حين كشفت مصادر منذ ساعات، إحالة قائد الطائرة ومُساعده للتحقيق.

هل يتعرض محمد رمضان لعقوبة جنائية بعد فيديو قيادة الطائرة ؟

قال قانونيون إن محمد رمضان وقائد الطائرة ومُساعده،خالفوا المادة 46، والمادة 159، من قانون الطيران المدني، وقد تصل عقوبتهما بالحبس ثلاث سنوات.

وقال أحد القانونيون، «العقوبة هنا جنائية وهي تسهيل واشتراك في ارتكاب جريمة بالمساعدة والاتفاق، وهنا يعاقب معاقبة الفاعل وتصل العقوبة إلى السجن من عام إلى 3 أعوام وفقا للمادتين 46 و159 من قانون سلطة الطيران المدني».

تُجدر الإشارة إلى أن نصوص المواد التي تمنع قيادة الطائرة تنص على الآتي:

البند رقم "5" من المادة (46) لقانون سلطة الطيران المدني، ينص على:
«يحظر التحليق بإهمال أو برعونة على وجه يعرض حياة الآخرين أو ممتلكاتهم للخطر».
والبند "7" ينص على أنه يحظر على أي شخص أن يقود طائرة، أو أن يعمل كأحد أفراد طاقمها، طالما هو تحت تأثير سُكر أو مخدر أو أي مادة أخرى تؤدي إلى إضعاف مقدرته على القيام بواجباته على الوجه الأكمل، وفي كل الأحوال يحظر عليه تناول أي شيء من ذلك أثناء فترة عمله.

كما تنص المادة (159) على:
«عقوبة الأفعال التي تعرض سلامة الطيران للخطر: غرامة لا تزيد على ألفي جنيه مصري، وبالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين من ارتكب فعلا من الأفعال الآتية: بند "7": "قيادة طائرة دون الحصول على الشهادات أو الإجازات المقررة أو دون الحصول على تصريح خاص بذلك من سلطات الطيران المدني». 

وقام رمضان بنشر فيديو في حسابه الرسمي على موقع "إنستغرام" وكتب فيه «أول مرة أسوق الطيارة». 








تابع موقع تحيا مصر علي