عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رعب بعد تحذيرات هيئة الدواء| المضادات الحيوية تحت مطرقة السوشيال.. تفاصيل

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

حالة من الجدل، سببتها هيئة الدواء المصرية، بعد إصدارها تحذيرا عاجلا خلال الفترة الماضية، بشأن المستحضر الحيوي Ciprobay tablet، الأمر الذي أعاد فتح ملف المضادات الحيوية من جديد.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، اهتمت بهذه التحذيرات والتي صدرت من هيئة الدواء المصرية، ونشرت مقاطع فيديو لتعليقات متخصصين في الدواء ظهروا على برامج التوك شو لتوضيح تفاصيل التحذيرات.

تحذيرا عاجلا للمواطنين خرج من هيئة الدواء المصرية، عن المستحضر الحيوي Ciprobay tablet، مشيرة إلى أن هناك عبوات مقلدة من هذا المستحضر في السوق الدوائية، وعلى المواطنين ضرورة التواصل مع الهيئة في حال شراء هذا المستحضر او التواصل مع الخط الساخن.

هيئة الدواء المصرية، كشفت الفرق بين المنتج الأصلي والمنتج المقلد وجاءت على النحو التالي:

وقالت المنتج الأصلي تكون الكتابة بين أجزاء المثلث من الكرتونة الخارجية، وخامة الورق جيدة ولامعة يوجد عليها طبقة ورنيش لامع.

وفيما يتعلق بالعبوة الخاصة بالمنتج المقلد الكتابة تكون فوق المثلث، وخامة الورق غير جيدة وغير لامعة ولا يوجد عليها طبقة ورنيش لامع.

والشريط الداخلي الكتابة بخط أسود غامق والبيانات المطبوعة على الشريط مكتوبة بخط أصغر وأقل وضوحا  ولكن العبوات المقلدة الكتابة تكون بخط أسود فاتح والبيانات المطبوعة على الشريط مكتوبة بخط كبير وأكثر وضوحا.

الخط الساخن لهيئة الدواء

وطالبت هيئة الدواء من المواطنين في ﺣﺎل وﺟﻮد ﺷﻜﻮى يرجى اﻟﺮﺟﻮع ﻟﻠﺼﻴﺪلي ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﻮة أو اﻻﺗﺼﺎل على اﻟﺨﻂ اﻟﺴﺎﺧﻦ 15301.

ما هو المستحضر الحيوي Ciprobay tablet

يعتبر المستحضر الحيوي Ciprobay tabletهو مضاد حيوي شهير يستخدم في علاج التهاب الرئوي، الأمر الذي يزداد أهميته في وقت تغير الفصول وانتشار الأمراض الفيروسية الرئوية.

وفاة 145 شخصًا كل ساعة بسبب بكتيريا مقاومة المضاد الحيوي

من جانبه أوضح الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة، تفاصيل جديدة عن الأمر، مشيرا إلى أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية تهديد كبير على الصحة العامة، إذ كشف أن خطر استخدام المضاد الحيوي يكمن في أنه يعمل ضد البكتيريا التي تستجيب له، في حين أن أغلب المسببات لأمراض العدوى في دول العالم كله هي الفيروسات.

وخلال اتصال هاتفي عبر فضائية "إكسترا نيوز"، تابع الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة، أن استخدام المضاد الحيوي لعلاج الفيروسات جهلاً كبيراً، موضحًا أن مقاومة المضادات الحيوية انتشرت بين أجيال البكتيريا بنسبة 13% لكل 100 ألف في العالم المتقدم، و24 لكل 100 ألف في الدول النامية، وأن كل ساعة يتوفى 145 شخصًا نتيجة الإصابة ببكتيريا تقاوم المضاد الحيوي.

عن خطورة مقاومة المضادات الحيوية، فأكد الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة، أنها تتلخص في أن ينشأ جيل جديد من البكتيريا المقاومة، والتي لن يتعافى منها المريض، علاوة على كونها السبب الرئيسي في الوفيات حول العالم، لافتًا إلى أن البكتيريا ذكية جدا في التعامل مع الإفراط في تناول المضادات والتي تكشف سر عملها، وتستطيع تطوير إنزيمات لإيقاف عمله وعدم تسلله لمستعمرات البكيتريا.

الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة، قدم نصائح هامة، تتلخص في أنه يجب عدم صرف المضادات الحيوية دون استشارة طبية وروشتة، وتجنب تكرار أخذها، واستخدامها مع الفيروسات أو الفطريات، مشددًا على ضرورة زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية تعزيز المناعة، وذلك من خلال النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا وتناول أطعمة داخل بيوتنا والتفاؤل؛ لما له من أثر كبير على الصحة العامة.


 

 

تابع موقع تحيا مصر علي