عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأوكراني يعترف باستسلام مواقعه في أفدييفكا

القوات الإوكرانية
القوات الإوكرانية

قال قائد المجموعة ألكسندر تارنافسكي على قناته على تطبيق "تليجرام" إن مجموعة القوات العملياتية الاستراتيجية الأوكرانية تافريا، المسؤولة عن السيطرة على أفدييفكا، تواصل استسلام مواقعها في المدينة.

وأضاف: "أن القوات الأوكرانية تناور من المواقع المدمرة، وإذا لزم الأمر فإنها تسيطر على مواقع جديدة، وللأسف، خلال إحدى هذه المناورات، تم القبض على العديد من جنودنا".

إعداد مواقع جديدة للقوات الإوكرانية

وأفاد تارنافسكي يوم الجمعة أنه تم إعداد مواقع جديدة للقوات الأوكرانية المتمركزة في أفدييفكا، بينما استمرت الجهود لإقامة تحصينات جديدة، ووصف الوضع في أفدييفكا بأنه صعب ولكن يمكن السيطرة عليه.

في الأيام القليلة الماضية، وصف الخبراء العسكريون الوضع في أفدييفكا بأنه حرج، وقارنوه بأرتيوموفسك (باخموت)، حيث تكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة في محاولة للسيطرة على المدينة.

عدم القدرة على الاحتفاظ بمستوطنة

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اعترف ممثل اللواء الميكانيكي 110 المتمركز في اتجاه أفدييفكا، بأن هذه الوحدة ليس لديها القدرة على الاحتفاظ بهذه المستوطنة، كما أبلغ لواء الهجوم الثالث، الذي تم نقله إلى أفدييفكا للتعزيزات، عن وضع حرج للغاية في هذا الجزء من خط المواجهة.

في أواخر ديسمبر 2023، قال فاليري زالوزني، قائد القوات المسلحة الأوكرانية آنذاك، إن الجيش الأوكراني قد يتخلى عن أفدييفكا في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.

قال القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر سيرسكي، اليوم السبت، إنه أمر بسحب الوحدات العسكرية الأوكرانية من مدينة أفدييفكا، استنادًا إلى الوضع العملياتي حول أفدييفكا وكذلك من أجل منع وقوع فخ ومن أجل إنقاذ حياة وصحة قواتنا، اتخذت قرارًا بسحب وحداتنا من المدينة ونقلها إلى مواقع دفاعية أكثر ملاءمة". 

بوتين يهاجم أوكرانيا 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع الصحفي بافيل زاروبين، إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين موسكو وكييف في إسطنبول، كان من الممكن أن توقف الصراع في أوكرانيا منذ فترة طويلة.

وفي معرض حديثه عن الكيفية التي كانت ستتطور بها الأحداث لو نجحت المحادثات في إسطنبول، استذكر الرئيس تصريحات ديفيد أراخاميا، رئيس فصيل خادم الشعب الموالي للرئيس في البرلمان الأوكراني البرلمان الأوكراني. وفي نوفمبر الماضي، زعم أراخاميا أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون هو الذي منع كييف من توقيع اتفاقيات سلام مع روسيا عقب محادثات في إسطنبول  أواخر مارس 2022 وطالب أوكرانيا بمواصلة الأنشطة العسكرية ضد روسيا.

وأضاف: "قال السيد أراخاميا كل ذلك بمحض إرادته. لم نجعله يقول ذلك. لقد قال ما كان يدور في ذهنه. أما لماذا قال ذلك: ليس لدي أي فكرة، ولكن ربما هذا هو نوع الشخص الذي هو عليه، ولقد قال إنه لو نفذنا هذه الاتفاقات بالكامل لكان الصراع قد انتهى قبل نحو 18 شهرا.. لقد قال ذلك بالفعل".

تابع موقع تحيا مصر علي