عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس الشيوخ اليوم:مشروع رأس الحكمة  صفقة القرن يستفيد منه المصانع ويخلق مئات الآلاف من الوظائف

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

اخبار مجلس الشيوخ اليوم الأحد، تتضمن عددا من الأحداث الهامة، حيث أكد نواب الشيوخ أن مشروع رأس الحكمة يعد البداية الحقيقة للجمهورية الجديدة، وأن الشراكة المصرية الإماراتية أثمرت عن إطلاق مشروع مدينة رأس الحكمة، أضخم مشروع استثماري مباشر، موضحين أن هذا المشروع يمثل خطوة إيجابية للتصدى للأزمات الاقتصادية التي شهدتها البلاد مؤخرا تأثرا بالأحداث العالمية.

النائب حسانين توفيق: مشروع رأس الحكمة يحسن مؤشرات الاقتصاد المصري ويرفع مستويات الاستثمار الأجنبي

في البداية رحب النائب حسانين توفيق عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، بتوقيع اتفاقية رأس الحكمة والتي تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، مشيرا إلى أن هذه الصفقة تسهم في توفير نحو 35 مليار دولار خلال شهرين فقط، ما يساعد على حل الأزمة الدولارية الحالية وتحقيق الاستقرار في سوق الصرف. 

ولفت توفيق في تصريحاته التي يرصدها تحيا مصر، إلى أن ان تلك الخطوة من شأنها مساعدة الحكومة في تحسين مؤشراتها الاقتصادية من خلال كبح التضخم ووقف الزيادة المستمرة في أسعار السلع ما يعود بالفائدة على المواطن المصري، كما أن هذا المشروع التنموي سيوفر الملايين من فرص العمل سنويا ما يسهم في انخفاض معدلات البطالة أيضا، هذا فضلا عن تحسن ملحوظ في مؤشرات الاستثمار الأجنبي المباشر حيث سيوفر المشروع خلال مدة تنفيذه أكثر من 150 مليار دولار. 

مجلس الشيوخ

وتابع أن جزء من استثمارات المشروع سيكون من خلال التنازل عن وديعة دولة الإمارات البالغة 11 مليار دولار لدى البنك المركزي ما يعني تراجعا في ديون مصر الخارجية بنفس القيمة. 

وأشار إلى أن مشروع مدينة رأس الحكمة هو مشروع تنموي شامل يتوافق مع خطة الدولة للتنمية العمرانية الشاملة 2052 والذي يستهدف إقامة 30 مليون مواطن في منطقة الساحل الشمالي، موضحا أن المشروع يتضمن مشروعات فندقية وسياحية ومارينا ومطار ومدارس ومستشفيات وجامعات وغيرها، ما سيقود لتنمية شاملة في كافة القطاعات وفي مقدمتها القطاع السياحي حيث ستقود المدنية الجديدة بتكونها المعلن عنه في تحويلها لأهم مناطق الجذب السياحي في العالم ووضعها على خريطة السياحة العالمية، وبالتالي تحقيق نقلة كبيرة في تدفقات السائحين وتحسين مواردنا من النقد الأجنبي من عائدات السياحة.

الصيرفي: مشروع رأس الحكمة  صفقة القرن يستفيد منه المصانع  ويخلق مئات الآلاف من الوظائف وفرص العمل المباشرة وغير المباشرة

ومن جانبه، أكد النائب أمين جابر الصيرفي عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ ،ان مشروع رأس الحكمة يعد الصفقة الأضخم في تاريخ مصر ويهدف إلى حل الأزمة الحالية  مشيرا إلى أن عوائده المباشرة ستعمل على حل أزمة الدولار وتوفير فرص العمل وجذب ملايين السائحين.

ونوه جابر الصيرفي، أن صفقة رأس الحكمة بداية لعدة صفقات استثمارية أخرى ضخمة لصالح الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن إعلان مجلس الوزراء تفاصيل الموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، يتضمن دخول استثمارات مباشرة في شهرين بـ 35 مليار دولار، يؤكد أنها الصفقة الأكبر فى التاريخ.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى  أن هذه الصفقة الكبرى تعد مكسب اقتصادي على كافة المستويات من خلال ضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد المصري وهو ما سيساهم في عبور الأزمة الاقتصادية الحالية والتصدي للتحديات الناتجة عن الأزمة الاقتصادية العالمية .

وأوضح الصيرفي، أن الدولة تبذل جهود مستمرة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي والدولار، وتساهم بشكل مباشر في القضاء على أزمة الدولار والتضخم وبالتالي ضبط الأسعار في الأسواق، و توفير ملايين فرص العمل للشباب المصري، وجذب العديد من السائحين لمصر .

‎واختتم الصيرفي بأن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة سيكون مشروعا متكاملا  يضم تجمعات سكنية وأنشطة تعليمية وترفيهية و فندقية وصناعية ومارينا يخوت ومطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة،فيما ان ضخ ٣٥ مليار دولار في الاقتصاد المصري على مدار شهرين ستستفيد منها المصانع المصرية والعمالة المصرية وتخلق مئات الآلاف من الوظائف وفرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

مجلس الشيوخ

ابو عايشه: مشروع رأس الحكمة بداية انفراجة استثمارية واقتصادية في البلاد 

وأكد النائب عبده ابو عايشه عضو مجلس الشيوخ، على أهمية الصفقة الاستثمارية في مشروع رأس الحكمة. قائلا: أنه سيضخ مليارات الدولارات في شرايين الاقتصاد المصري ويمثل طوق نجاة في الأزمة الحالية، ويؤكد أن مصر لديها فرصا استثمارية هائلة ومتاحة في كثير من المناطق.

ونوه ابو عايشه  فى تصريحات صحفية له، أن الاستثمار المباشر في رأس الفتح، سيساهم في دفع عجلة القطاع الخاص المصري، بالإضافة إلى توفير الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، ما يساهم في الحد من البطالة، وإحداث انتعاشه حقيقية في القطاعات الاقتصادية والإنتاجية المختلفة، مضيفا: الساحل الشمالي به فرصا حقيقية والمشروع برمته أكبر استمار أجنبي مباشر يأتي لمصر.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن هذا المشروع ضربة قوية لمن يحاولون النيل من مصر والاستفادة من أزماتها في تحقيق مكاسب سياسية. لافتا: أن الدولة عملت على تطوير البنية التحتية و التشريعية من أجل خلق مناخ جاذب للاستثمار و مُحفز  له وهو ما يظهر في مثل هذه المشاريع الضخمة.

واختتم النائب عبده ابو عايشه، أن رأس الحكمة سيحقق عدد كبير من المكاسب أهمها انفراجه في الأزمة الدولارية، والتي تفاقمت خلال الفترة الماضية بسبب السوق السوداء والمضاربات ما أدي إلى ارتفاع أسعار السلع والمنتجات. مشددا رأس الحكمة بداية انفراجة اقتصادية واستثمارية كبيرة في البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي