عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن إسقاط 5 طائرات مسيرة حوثية بالبحر الأحمر

طائرة مسيرة
طائرة مسيرة

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية اليوم الأربعاء أن طائرات وسفينة حربية تابعة للتحالف أسقطت 5 طائرات مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر أمس.

وقالت "سنتكوم" في بيان إنه "في 27 فبراير، أسقطت الطائرات الأمريكية وسفينة حربية تابعة للتحالف خمس طائرات بدون طيار مدعومة من إيران تابعة للحوثيين في اتجاه واحد (OWA) في البحر الأحمر".

وأضافت أن "قوات القيادة الوسطى الأمريكية حددت هذه الطائرات بدون طيار القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف في المنطقة".

وشددت على أن "هذه الإجراءات ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وكانت حركة "أنصار الله" الحوثية قالت الثلاثاء إنها ستوقف عملياتها العسكرية ضد السفن الإسرائيلية إذا ما تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشروط حركة "حماس".

وأوضح نائب رئيس الهيئة الإعلامية لحكومة صنعاء نصر الدين عامر في حديث لوكالة "تاس" الروسية، أن "قرار منع مرور السفن الإسرائيلية المتجهة إلى الموانئ الفلسطينية سيتم التراجع عنه في حال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ورفع الحصار وفقا لشروط المقاومة".

وتشن الولايات المتحدة ضربات شبه يومية للقضاء على أهداف الحوثيين، فيما تستهدف جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) سفن شحن في البحر الأحمر تملكها وتشغلها شركات إسرائيلية وتنقل بضائع من إسرائيل وإليها، تضامنا مع قطاع غزة.

تصريحات الحوثي

أكد زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك بدرالدين الحوثي، أن الهجمات العسكرية فى البحر الأحمر متواصلة حتى وقف إسرائيل حربها على غزة ورفع الحصار عن  القطاع الفلسطيني.

الحوثي: بلغت السفن المستهدفة في البحر 48 سفينة 

وقال زعيم جماعة الحوثيين فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر:" اتجهنا في جبهة اليمن إلى التصعيد في العمليات مقابل توجه العدو إلى التصعيد أكثر في قطاع غزة و نحن نستمر في عملياتنا ونتجه إلى تصعيد العمليات التي تستهدف الأعداء إسنادا لغزة ونصرة للشعب الفلسطيني" مضيفاً:" عملياتنا على الأهداف الإسرائيلية في الأراضي المحتلة بلغت 183 صاروخا وطائرة مسيرة والتصعيد في عمليات البحر تصاعدت كما ونوعا وتم تفعيل الصواريخ والطائرات المسيّرة والقوارب العسكرية".

وأوضح:" تم إدخال سلاح الغواصات في عملياتنا في البحر وهو مقلق للعدو.. وبلغت السفن المستهدفة في البحر 48 سفينة رغم تقليل العدو من حركته وتمويهه وحجب المعلومات عنها".

وأكد زعيم جماعة الحوثيين أن:"  هناك إنجاز معلوماتي فاجأ العدو من تمكن القوات المسلحة اليمنية من الحصول على معلومات هوية مالك السفينة وتبعيتها ووجهتها وكل الوسائل التي أمكنهم أن يستخدموها لحجب المعلومات عن السفن استخدموها وفشلوا ولا نزال نتمكن من الحصول على المعلومات الدقيقة ونتحدى الأمريكيين أن يثبتوا أن السفن المستهدفة ليست حسب التصنيف المعلن عنه بعد الاستهداف وأنها لا تتبع الأمريكي أو البريطاني أو الإسرائيلي".

الحوثي: الأمريكان فشلوا في منع العميات اليمنية وحماية سفنهم والسفن الإسرائيلية

وتابع قائلاً:" الأعداء فشلوا في الحد من عمليات الإطلاق وفشلوا أيضا في منع الصواريخ من إصابة أهدافها وهم يمتلكون إمكانات متطورة و تم تطوير الصواريخ المتوفرة إلى درجة لا يتمكن الأمريكي من اعتراضها أو إسقاطها بكل ما يمتلك من تقنيات.. فشلوا في الحد من عمليات الإطلاق وفي منع الصواريخ من إصابة أهدافها وهم يمتلكون إمكانات متطورة".

وأشار زعيم جماعة الحوثيين أنه:" في هذا الأسبوع تم تنفيذ 13عملية متميّزة وفعّالة .. من أبرز وأهم عمليات هذا الأسبوع استهداف السفينة البريطانية التي أصيبت بضربة مدمرة أغرقتها و إسقاط طائرة أمريكية "إم كيو ناين" وهي من أهم الطائرات الأمريكية".

وقال:" الأمريكي أدخل نفسه في مشكلة بعد أن أصبحت بارجاته ومدمراته وقطعه العسكرية تُضرب في البحرين الأحمر والعربي.. الأمريكيون بقادتهم ومسؤوليهم يعترفون بألسنتهم وطبقا للواقع الثابت أنهم فشلوا في منع العميات اليمنية وحماية سفنهم والسفن المرتبطة بكيان العدو.. المهم بالنسبة لبقية الدول ألا تتورط مع الأمريكي في العدوان على بلدنا لتبقى سفنها آمنة في حركتها وعبورها في البحرين الأحمر والعرب".

الحوثي: هجماتنا أوقفت 40 % من حركة إسرائيل التجارية البحرية

وحول مدى تأثير هذه الهجمات على حركة التجارة أعلن أن:" الموقف البحري أوقف 40 % من حركة العدو التجارية البحرية، وأثر عليه في انكماش اقتصاده وتراجع صادراته ووارداته

تابع موقع تحيا مصر علي