عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم حزب الله.. ماهي قاعدة نفح الإسرائيلية؟

قاعدة نفح الإسرائيلية
قاعدة نفح الإسرائيلية

أعلن حزب الله، أنها  نفذت هجوم استهدف  قاعدة نفح الإسرائيلية  في عمق الجولان السوري المحتل بنحو 60 صاروخا، ويأتي ذلك فيما يشهد الحزب اللبناني المدعوم من إيران والقوات الإسرائيلية تصعيد حذر فى محاولة من حزب الله الضغط على إسرائيل لوقف الحرب فى غزة.. وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر  تفاصيل عن قاعدة نفح العسكرية التى استهدفها حزب الله

استهداف قاعدة نفح الإسرائيلية

وقال حزب الله في بيان له إن:" هذا الهجوم يأتي دعما للشعب الفلسطيني ومقاومته في غزة وردا على العدوان الإسرائيلي في محيط مدينة بعلبك شمال لبنان واعتداءاته على القرى اللبنانية ومنازل المدنيين".

ما هي قاعدة نفح العسكرية؟

وتضم قاعدة نفح الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل مقر الفرقة الإقليمية 210 للجولان ومقر اللواء الإقليمي 474، بالإضافة إلى المركز الصحي للواء الإقليمي 474.

كما تضم القاعدة أيضًا معسكر لواء عوز، ومقر الكتيبة 77 مدرع، وجزءًا من فوج المدفعية 209 في قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما يضم نافع مقر فرقة أمامية تعمل في حالات الطوارئ، وقيادة أمامية للتشكيلات العاملة في الاتجاه السوري، بالإضافة إلى تشكيلات برية من القوات المدربة في معسكرات الجولان المحتل.

وعلى الجانب اللوجستي، تضم القاعدة العسكرية الإسرائيلية محطة قيادة واتصالات تكتيكية، بالإضافة إلى مشغل صيانة تابع لوحدة التسليح الإقليمية الشمالية المسؤولة عن صيانة المركبات المدرعة.

ويأتي الهجوم في أعقاب غارة إسرائيلية على مدينة بعلبك شمال شرق البلاد والتي لا تزال خسائرها مجهولة، وهو عمل انتقامي ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي وسع دائرة النار لتشمل منطقة بعيدة عن الحدود اللبنانية.

وأعلن حزب الله عقب الهجوم أن مقاتلاتها نجحت في إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار من طراز هيرميس 450،  خرقت الأجواء اللبنانية فوق بلدة إقليم التفاح في جنوب لبنان، باستخدام صاروخ أرض جو. 

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بإطلاق صافرات الإنذار في منطقة مرج ابن عامر بمنطقة "العفولة"، مشيرة إلى أن أنظمة الدفاع الجوي تصدت لصاروخ أرض-جو أطلق من لبنان. 

وزعمت وسائل الإعلام الإسرائيلية في البداية أن الصاروخ الذي أطلق من لبنان ضد الطائرة بدون طيار أخطأ. لكن بيان حزب الله أكد عكس ذلك.

ما هو هرمز 450؟ 

هيرميس 450 ، المعروفة أيضًا باسمها العبري، "زيك" بدون طيار، هي طائرة بدون طيار متعددة الأوجه تستخدم في:

-الاعتراض الجوي والاستطلاع.

- تحديد ورصد ومهاجمة الأهداف على الأرض.

- توجيه نيران المدفعية.

- توفير دعم استخباراتي ونيراني إضافي للقوات البرية.

-استطلاع الإشارة على المستوى التكتيكي.

- تنفيذ دوريات مسلحة لمعالجة الأهداف الطارئة.

ما هو تخصص هرمز 450؟

- قادرة على التصوير النهاري والحراري لمسافة تصل إلى 4.5 كم

-قادرة على استهداف الليزر الأهداف الثابتة والمتحركة

- قادرة على حمل صواريخ الأربع نجوم وGATRوMartlet

- الطول : 6.1 متر

- العرض : 10.6 متر

-المدى: 300 كيلومتر

- الوزن الصافي : 550 كيلو جرام

- الارتفاع: يصل إلى 6 كيلومترات

- مدى الطيران: يصل إلى 18 ساعة

- السرعة : 60 مترا في الثانية

تابع موقع تحيا مصر علي