عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النرويج: السلطة الفلسطينية تلقت أموالا بقيمة 114 مليون دولار من إسرائيل

نتنياهو - أبو مازن
نتنياهو - أبو مازن

أفادت صحيفة  Jerusalem Post العبرية أن السلطة الفلسطينية تلقت 407 مليون شيكل (114 مليون دولار) من إسرائيل، مع توقع تقديم المزيد من التمويل خلال الأيام القادمة، وذلك بعد اتفاق تم التوصل إليه خلال هذا الشهر بتحويل أموال الضرائب المجمدة الفلسطينية.

إسرائيل توافق على نقل أموال ضرائب السلطة الفلسطينية عبر النرويج

وأموال التصرف هي في الواقع مستردات ضرائب على عمل العمال وحركة البضائع التي تحولها إسرائيل كل شهر إلى السلطة الفلسطينية، وتشكل 65% من ميزانيتها السنوية. وتتراوح المبالغ ما بين 750 إلى 800 مليون شيكل، منها حوالي 120 مليون شيكل مخصصة لقطاع غزة، أغلب هذا المبلغ سيستخدمه رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن لدفع رواتب موظفي السلطة، مع التركيز على أعضاء الآليات الأمنية البالغ عددهم 32 ألفاً. 

وفي يناير الماضي، نشرت صحيفة عبرية تقرير مفصل عن مخطط نقل الأموال، بأنها سوف "تقف" مع النرويج ولن يسمح لها بنقله إلى غزة، ولا حتى على سبيل الإعارة. إذا تبين أنهم خرقوا الاتفاق – يحق لوزير المالية سموتريتش وقف تحويل بقية الأموال إلى السلطة الفلسطينية، وسيكون قرار الإفراج عن الأموال في يديه. ووفقا للخطوط العريضة، التي تم الاتفاق عليها أيضا من قبل الولايات المتحدة والنرويج والولايات المتحدة، ستقدم تقريرا شهرياً إلى إسرائيل يفيد بعدم وصول أي أموال إلى غزة.

خصم أموال السلطة الفلسطينية المخصصة للقطاع

بعد خلافات رفيعة المستوى بين الوزراء ، وخاصة بين وزير الدفاع يوآف جالانت ووزير المالية سموتريتش، قرر مجلس الوزراء في أوائل نوفمبر أن يخصم من أموال السلطة الفلسطينية جميع الأموال المخصصة للقطاع ، بالإضافة إلى الخصم بموجب القانون من الأموال المدفوعة للإرهابيين وعائلاتهم. لكن أبعد من ذلك – تقرر تحويل أموال التصرف التابعة للسلطة من التسويات الضريبية مع إسرائيل كالمعتاد.

مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني منذ بداية حرب غزة

يأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة لليوم الـ145 على التوالى، قتل فيها أكثر من 30 ألف وإصابة الآلاف مع توقع باستمرار فى تزايد أعداد الوفيات والمصابين مع استمرار هذه الحرب الشرسة على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وفى آخر التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية خلال الساعات الماضية بقتل أكثر من 100 شخص وإصابة نحو 700 آخرين خلال استهداف الجيش الإسرائيلي لمدنيين لحظة حصولهم على مساعدات فى شارع الرشيد بشمال قطاع غزة. 

يأتي ذلك فيما تواصل الدولة العبرية تهديداته بشن عملية عسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية التى تأوي نحو مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب فى قطاع غزة وسط تحذيرات دولية وإقليمية من وقوع (كارثة إنسانية) فى حال شنت إسرائيل عملية فى رفح. 

تابع موقع تحيا مصر علي