عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: نطالب برفع الحصار الكامل عن غزة.. ويكشف سبب استمرار حرب غزة

مستشار الرئيس الفلسطيني
مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش

أكد  مستشار الرئيس الفلسطيني الدكتور محمود الهباش فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أنه لا بديل عن رفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة وذلك كجزء لإنهاء الاحتلال، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولة عن استمرار حرب غزة حتى الآن وذلك بسبب دعمها العسكري والسياسي غير مشروط للدولة العبرية. ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة لليوم الـ 158 على التوالي أدت إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص وإصابة نحو 70 ألف شخص وسط عدم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يفضي إلى وقف شلال الدم في المدينة الفلسطينية. 

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر:لا بديل عن رفع الحصار بالكامل وفتح جميع المنافذ البرية والبحرية لقطاع غزة كجزء من انهاء الاحتلال

وتعقيباً على آخر التطورات الإنسانية والميدانية والسياسية فى قطاع غزة،  قال د. محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" بشأن مدى أهمية الميناء الأمريكي المؤقت فى قطاع غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدينة الفلسطينية المحاصرة أنه:" لا بديل عن رفع الحصار بالكامل وفتح جميع المنافذ البرية والبحرية لقطاع غزة كجزء من انهاء الأحتلال"

مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: أمريكا المسؤول الأول عن استمرار حرب غزة

وحول ما نشر مؤخراً من تقارير تتحدث عن خلاف بين القيادين بحركة حماس يحي السنوار وإسماعيل هنية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وهدنة غزة، وعن الجهة المسؤولة لإفشال المفاضات أكد مستشار الرئيس الفلسطيني فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” أن المسؤول الأول عن استمرار الحرب هو الولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعمها العسكري والسياسي لإسرائيل.. ونحن أولويتنا وقف العدوان بأي ثمن".

وعلى المستوى الإنساني، تشهد المدينة الفلسطينية أوضاع إنسانية مأسوية وكارثية وذلك تزامن مع حلول شهر رمضان الكريم، حيث يعيش سكانها تحت حصار إسرائيلي خانق، يمنع عنه أبسط مقومات الحياة من غذاء وشراب، وسط تحذيرات من المنظمات الأممية من استمرار هذه الحرب على غزة، وانتشار المرض والمجاعة بين سكان المدينة الفلسطينية. ومؤخراً أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنشاء (ميناء مؤقت) فى غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

الخارجية القطرية: نحن لسنا قريبين من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

هذا، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إنه في حين أن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار ليس قريباً من الاتفاق عليه، إلا أن الدوحة لا تزال متفائلة، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد فى الدوحة.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية فى بيان رصده موقع تحيا مصر: “نحن لسنا قريبين من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ولكننا مازلنا متفائلين”، مضيفًا أن "المحادثات مستمرة".

وأكد المسؤول القطري إن:" قطر تعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، بدلاً من هدنة قصيرة المدى لبضعة أيام".

وكانت إسرائيل أكدت إن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يكون مؤقتا وإن هدفها يظل القضاء على حماس وإعادة جميع الرهائن. والخطوط العريضة لصفقة هدنة مدتها ستة أسابيع، ستؤدي إلى إطلاق سراح 40 رهينة من كبار السن والمرضى في مرحلة أولى، مقابل حوالي 400 أسير فلسطيني، مع إمكانية إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية يتم التفاوض عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي