عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: أمريكا المسؤول الأول عن استمرار حرب غزة.. وأولويتنا وقف العدوان بأي ثمن

مستشار الرئيس الفلسطيني
مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، في تقرير استخباراتي صادر عن مكتب التحقيق الفيدرالي الأميركي FBI أن  حرب غزة  لن تنتهي فى المستقبل القريب، مشير إلى أن  قدرة حكومة بنيامين نتنياهو على البقاء فى منصبه كرئيس للوزراء وكذلك قدرة الائتلاف الحاكم على البقاء تقف أمام خطر.

158 يوم من الحرب على سكان غزة

يأتي ذلك فيما تواصل الحرب الغاشمة التى تشنها الدولة العبرية على قطاع غزة لليوم الـ 158 على التوالي أدت إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص وإصابة نحو 70 ألف مع توقعات بأن يكون هناك تزايد فى أعداد الوفيات والمصابين مع استمرار الحرب. 

على المستوى الإنساني، تشهد المدينة الفلسطينية أوضاع إنسانية مأسوية وكارثية وذلك تزامن مع حلول شهر رمضان الكريم، حيث يعيش سكانها تحت حصار إسرائيلي خانق، يمنع عنه أبسط مقومات الحياة من غذاء وشراب، وسط تحذيرات من المنظمات الأممية من استمرار هذه الحرب على غزة، وانتشار المرض والمجاعة بين سكان المدينة الفلسطينية. ومؤخراً أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنشاء (ميناء مؤقت) فى غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش

وعلى الصعيد التفاوضي، تتواصل الجهود المصرية بالشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتوصل إلى هدنة فى غزة تفضي إلى وقف إطلاق النار وتبادل عدد من الأسرى والمحتجزين، وتم عقد جولات مكوكية تجمع مسؤوليين أمنيين من مصر وقطر والولايات المتحدة، وكانت أحد هذه الجولات تمت فى باريس، وتم تقديم مقترح بشأن الهدنة، وأعقب ذلك استضافت العاصمة المصرية القاهرة مباحثات جديدة، تهدف إلى إحياء هدنة غزة بعد انهيار هدنة نوفمبر والتى تم خلالها تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس، غير أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال رمضان. 

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر:لا بديل عن رفع الحصار بالكامل وفتح جميع المنافذ البرية والبحرية لقطاع غزة كجزء من انهاء الأحتلال

وتعقيباً على آخر التطورات الإنسانية والميدانية والسياسية فى قطاع غزة،  قال د. محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" بشأن مدى أهمية الميناء الأمريكي المؤقت فى قطاع غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدينة الفلسطينية المحاصرة أنه:" لا بديل عن رفع الحصار بالكامل وفتح جميع المنافذ البرية والبحرية لقطاع غزة كجزء من انهاء الأحتلال"

محمود عباس - محمود الهباش

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: أمريكا المسؤول الأول عن استمرار حرب غزة

وحول ما نشر مؤخراً من تقارير تتحدث عن خلاف بين القيادين بحركة حماس يحي السنوار وإسماعيل هنية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وهدنة غزة، وعن الجهة المسؤولة لإفشال المفاضات أكد مستشار الرئيس الفلسطيني فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” أن المسؤول الأول عن استمرار الحرب هو الولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعمها العسكري والسياسي لإسرائيل.. ونحن أولويتنا وقف العدوان بأي ثمن".

تابع موقع تحيا مصر علي