عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تشاك شومر.. الرجل الذي تسبب في أزمة بين إسرائيل وأمريكا وطالب بإقالة نتنياهو

تشاك شومر
تشاك شومر

أثارت تصريحات زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر بشأن إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وإقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ردود فعل غاضبة من الجانب الإسرائيلي. 

تشاك شومر يطالب بإقالة نتنياهو 

وشومر الذي انتقد نتنياهو وطالب بعزله يتمتع بسجل طويل من الدعم القوي للدولة اليهودية

هذا الخطاب الذي ألقاه أمام مجلس الشيوخ تكشف عدم الرضا والسخط بين كبار الديمقراطيين بشأن سياسة نتنياهو  حول الحرب في غزة  وعدم رغبته في الاستماع إلى نصيحة الولايات المتحدة. كما أنه يعكس مدى اتساع فجوة الخلاف بين نتنياهو وإدارة بايدن بشأن الحرب المستعرة فى غزة. 

تشاك شومر يؤيد حل الدولتين 

وقال شومر وهو أعلى مسؤول يهودي أميركي في حكومة الولايات المتحدة أن ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف يمنع تصحيحات المسار المهمة المطلوبة. كما أعرب عن دعمه لحل الدولتين وهو الموقف الذي رفضه نتنياهو، مشدداً أن إسرائيل ملزمة ببذل المزيد من الجهد لحماية أرواح الفلسطينيين الأبرياء.

تشاك شومر 

وقال شومر في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر : “لم يعد ائتلاف نتنياهو يناسب احتياجات إسرائيل بعد 7 أكتوبر. لقد تغير العالم، بشكل جذري، منذ ذلك الحين، ويتم خنق الشعب الإسرائيلي الآن بسبب رؤية حكم عالقة في الماضي”. “بعد خمسة أشهر من هذا الصراع، من الواضح أن الإسرائيليين بحاجة إلى تقييم الوضع والتساؤل: هل يجب علينا تغيير المسار؟” 

وتابع قائلاً: " وفي هذا المنعطف الحرج، أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة هو السبيل الوحيد للسماح بعملية صنع قرار صحية ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في الوقت الذي فقد فيه الكثير من الإسرائيليين ثقتهم في رؤية واتجاه حزبهم"

وأشار شومر إلى أن اسمه مشتق من الكلمة العبرية شومر التي تعني الوصي، وتحدث عن مدى احترامه العميق لبلد “محاط بأعداء أشرار”. وأضاف: “نحن نحب إسرائيل في عظامنا. إن ما تعنيه إسرائيل لجيلي، في الذاكرة الحية للمحرقة، من المستحيل قياسه. "

شومر يدعو إلى انتخابات مبكرة في إسرائيل 

كما دعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ والمؤيد للدولة العبرية إلى ضرورة إجراء انتخابات جديدة حتى يتمكن الإسرائيليون من اتخاذ قرار بشأن اتجاه جديد لبلادهم في حقبة ما بعد 7 أكتوبر.

وقال: "بالطبع، لا تستطيع الولايات المتحدة أن تملي نتيجة الانتخابات، ولا ينبغي لنا أن نحاول". "هذا أمر متروك للشعب الإسرائيلي أن يقرره - وهو الجمهور الذي أعتقد أنه يفهم أفضل من أي شخص آخر أن إسرائيل لا يمكنها أن تأمل في النجاح كدولة منبوذة تعارضها بقية العالم".

وكشفت تعليقات شومر عن التوتر المتزايد بين الديمقراطيين والزعيم الإسرائيلي والانقسام الحزبي المتزايد الآن بشأن إسرائيل بين الحزبين في الولايات المتحدة.

ورداً على تصريحات شومر، قال حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو بوضوح في بيان له إن شومر "من المتوقع أن يحترم حكومة إسرائيل المنتخبة وألا يقوضها".

وأضاف البيان: “إسرائيل ليست جمهورية موز، بل ديمقراطية مستقلة وفخورة انتخبت رئيس الوزراء نتنياهو”.

ومن ناحية أخرى،انتقد زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل  خطاب شومر، قائلا إنه من النفاق أن يحذر القادة الأمريكيون من التدخل في السياسة الأمريكية ثم يحاولون فعل الشيء نفسه في إسرائيل. 

وتعليقات شومر هي أحدث مؤشر على تحول مهم في السياسة الأمريكية يمكن أن يكون له مؤشرات مهمة لمضي إسرائيل قدما، بعد سنوات رأت فيها حكومتها أن دعم الحزبين في واشنطن يمثل مصلحة وطنية حاسمة.

ونظم الأمريكيون العرب والديمقراطيون اليساريون احتجاجًا شهد رفض أكثر من 100 ألف ناخب لبايدن في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية الأخيرة في ولاية ميشيجان. ويصر حلفاء بايدن على أن هؤلاء الناخبين سيعودون إلى الرئيس في الخريف، ولكن إذا صوتوا لشخص آخر – أو لم يصوتوا على الإطلاق – فإن آمال بايدن في الحصول على ولاية ثانية قد تتعرض لخطر شديد.

و الأسبوع الماضي، حذر بايدن من أن نتنياهو “يؤذي إسرائيل أكثر من مساعدتها” في هجومه على القطاع الفلسطيني. إن انتقاد إسرائيل علانية يتعارض مع النسيج السياسي لبايدن، لذلك كان لهذه التصريحات وزن كبير. وهناك شعور بين العديد من الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل بأن نتنياهو يعمل على إطالة أمد الحرب لمنع إجراء انتخابات يمكن أن تؤدي إلى الإطاحة به كرئيس للوزراء حيث يواجه تهديدات قانونية متعددة. 

وعلى المستوى الداخلي في أمريكا، تضرر بايدن بشكل كبير، سياسياً في الداخل ومن ناحية السمعة مع حلفاء الولايات المتحدة في الخارج، بسبب عدم رغبته في بذل المزيد من الجهد للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار ووضع شروط على كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية الصنع في الصراع.

تابع موقع تحيا مصر علي