عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما حقيقة اقتراح صهر ترامب تهجير الفلسطينيين إلى مصر؟

 جاريد كوشنر
جاريد كوشنر

اقترح  جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض السابق لدونالد ترامب وصهره، بأن تقوم إسرائيل بإجلاء المدنيين إلى صحراء النقب جنوب إسرائيل أو إلى مصر، وتغليف عملية التطهير العرقي التى تسعى إسرائيل لتنفيذها، رداً على هجوم حماس وبحجة الدفاع عن النفس والقضاء على حركة حماس.

كوشنر:اقترح نقل الفلسطينيين إلى مصر

وقال كوشنر في مقابلة، نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر على قناة "مبادرة الشرق الأوسط" على اليوتيوب، وهي برنامج تابع لجامعة هارفارد: " إن ممتلكات الواجهة البحرية في غزة، يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة، إذا ركز الناس على بناء سبل العيش". كينيدي للإدارة الحكومية، ونشرته صحيفة الغارديان لأول مرة يوم الثلاثاء. "إذا فكرت في كل الأموال التي ذهبت إلى شبكة الأنفاق هذه وفي كل الذخائر، لو كان ذلك سيذهب إلى التعليم أو الابتكار، ما الذي كان يمكن فعله؟"

وأضاف كوشنر: “إنه وضع مؤسف إلى حد ما هناك، لكنني أعتقد من وجهة نظر إسرائيل، أنني سأبذل قصارى جهدي لنقل الناس، لكنني لا أعتقد أن إسرائيل صرحت بأنها لا تريد أن يعود الناس إلى هناك بعد ذلك."

كوشنر يقترح نقل الفلسطينيين إلى مصر

كوشنر: اقترح نقل الفلسطينيين من رفح إلى مصر من خلال الدبلوماسية

ويلجأ نحو 1.5 مليون فلسطيني نازح إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل شن عملية عسكرية فى المدينة الفلسطينية، وذلك بحجة القضاء على حركة حماس في رفح.

والاثنين، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إرسال فريق من المسؤولين الإسرائيليين إلى واشنطن لبحث عملية رفح المرتقبة مع مسؤولي إدارة بايدن.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن المحادثات ستجرى في الأيام المقبلة ومن المتوقع أن يشارك فيها خبراء عسكريون ومخابرات وخبراء إنسانيون.

وفي المقابلة التي جرت الشهر الماضي، أشار كوشنر أيضًا إلى أن إخراج المدنيين من رفح وربما إلى مصر، قد يكون ممكنًا “من خلال الدبلوماسية الصحيحة”، واقترح أيضًا خطة لصحراء النقب في جنوب إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك، اقترح كوشنر أنه "سيقوم فقط بتجريف شيء ما في النقب، وسأحاول نقل الناس إلى هناك"، مضيفًا: "أعلم أن هذا لن يكون الشيء الشائع الذي يجب القيام به، لكنني أعتقد أن هذا خيار أفضل للقيام به". ، حتى تتمكن من الدخول وإنهاء المهمة ".

كوشنر: إسرائيل بذلت قصارى جهدها لحماية المدنيين من الإصابات!

وأضاف كوشنر: "أعتقد أن إسرائيل بذلت قصارى جهدها أكثر من الكثير من الدول الأخرى، في محاولة لحماية المدنيين من الإصابات".

وردا على سؤال في مقابلة أجريت معه يوم الاثنين حول انتقادات الديمقراطيين المتزايدة لنتنياهو بسبب تعامله مع الحرب في غزة، اتهم ترامب اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين بـ "كره إسرائيل" وكراهية "دينهم"، مما أشعل عاصفة من الانتقادات من البيت الأبيض و"إسرائيل". القادة اليهود.

وشدد على هذه التصريحات يوم الثلاثاء، وقال للصحفيين في فلوريدا إن “الديمقراطيين كانوا معارضين للغاية للشعب اليهودي”. في غضون ذلك، ألقى السيناتور تشاك شومر، من ولاية نيويورك، خطابًا من قاعة مجلس الشيوخ واصفًا تعليقات ترامب بأنها "مثيرة للاشمئزاز تمامًا ومثال نموذجي لنوع معاداة السامية التي تواجه اليهود".

وعمل كوشنر على مجموعة واسعة من القضايا والسياسات في إدارة ترامب، بما في ذلك اتفاقيات السلام التى توقيعها بين إسرائيل وعدد من الدول العربية،  وفي إشارة إلى أنه غير مهتم بالعودة إلى البيت الأبيض إذا فاز ترامب – الذي أصبح الأسبوع الماضي المرشح المفترض للحزب الجمهوري – في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، قال كوشنر الشهر الماضي إنه يركز على أعماله الاستثمارية والعيش مع عائلته في فلوريدا. 

تابع موقع تحيا مصر علي