عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهزوا الفسيخ والبيض.. موعد عيد شم النسيم 2024

موعد شم النسيم 2024
موعد شم النسيم 2024

اقترب موعد الاحتفال بعيد شم النسيم 2024 حيث بدأ العد التنازلي ليحتفل المصريون بطقوس شم النسيم المختلفة من أكل الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة وتلوين البيض، ولذلك ازدادت معدلات البحث على جوجل عن موعد عيد شم النسيم 2024 والذى يعد اجازة رسمية للعاملين والطلاب، ليعد فرصة مناسبة للتنزة والخروج مع العائلة والتجمعات.

موعد عيد شم النسيم 2024

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد شم النسيم 2024، ويوافق يوم 6 من شهر مايو المقبل، ويعنى أنه سيكون فى اقل من 30 يوما تقريبًا، على أن يبدا فصل الربيع يوم الأربعاء 20 مارس وسينتهي يوم الخميس 20 يونيو.

أصل عيد شم النسيم

ترجع أصول عيد شم النسيم إلى أكثر من 5 آلاف سنة، حيث أن الفراعنة وبالأخص الأسرة الثالثة هم أول من احتفل بهذا العيد، وبدأت تناقلته الأجيال عبر العصور حتى أيامنا الحالية، حيث أنه يحتفل فيه عدد كبير من المصريين ويتساوى فيه 
فتناقلته الأجيال على مر العصور حتى عصرنا، وتعتدل فيه ساعات النهار مع ساعات الليل، بالإضافة إلى اقترانه مع وقت دخول الشمس إلى برج الحمل كما كان معتقداً لدى الفراعنة. و كان الفراعنة يحتفلون بشم النسيم من خلال التوجه نحو الجهة الشمالية من الهرم قبيل موعد غروب الشمس.

عيد شم النسيم 2024

وعيد شم النسيم هو عيد مصري قديم، كان أجدادنا المصريون يحتفلون به مع مطلع فصل الربيع، وكلمة "شم النسيم" swm `nnicim هي كلمة قبطية (مصرية)، ولا تعني "استنشاق الهواء الجميل"، بل تعني: "بستان الزروع"،  "شوم" swm تعني "بستان"، و"نيسيم" nicim تعنى "الزروع".شوم إن نسيم" بمعنى "بستان الزروع"..  وقد تطوَّر نطق الكلمة مع الزمن فصارت "شم النسيم" وهى كلمة فى الأصل قبطية.

طقوس شم النسيم 2024

وعن الطقوس المستمرة منذ أيام الفراعنة وحتي يومنا هذا، والذى يكون مفتاح الحياة يمثل البيض، حيث أن  مفتاح الحياة عبارة عن ضلع أفقي يمثل السماء و يلتقي بضلع رأسي وهو الأرض فتتولد بويضة التي تمثل صولجان الملك "العنخ" نسبة إلي البويضة التي تتولد نتيجة إلتقاء السماء بالأرض.

تابع موقع تحيا مصر علي