عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طهران تكذب وتل أبيب تؤكد.. هل ضربت إيران المفاعل النووي الإسرائيلي؟

مفاعل ديمونة الإسرائيلي
مفاعل ديمونة الإسرائيلي

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية أن مفاعل ديمونة النووي تعرض للقصف خلال الهجوم الإيراني الذي شنته على إسرائيل يوم السبت الماضي، فيما نفى الحرس الثوري الإيراني هذه الاتهامات واصفا بأنها “حرب نفسية” تقوم بها تل أبيب. 

استهداف مفاعل ديمونة النووي والحرس الثوري يكذب الرواية الإسرائيلية 

ووفق تقرير نشرته صحيفة "معاريف" فذكرت أن نسبة اعتراض صواريخ ومسيرات الهجوم الإيراني على إسرائيل كانت 84% وليس 99%، لافتا ضمن المناطق التي تعرضت لهجوم هو مفاعل ديمونا النووية وقاعدتي نفاطيم روامون.

مفاعل ديمونة الإسرائيلي 

ووفق تقرير إعلامية إيرانية، فقد استهدف الهجوم الذي نفذ في نهاية الأسبوع الماضي، 3 أهداف رئيسية: قاعدة حرمون، وقاعدة نفاطيم، وقاعدة رامون.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري، العميد رمضان شريف، إن “مفاعل ديمونا لم يكن ضمن أهداف إيران خلال الهجوم الأخير على إسرائيل”، لافتا إلى أن: ” نشر مثل هذه الأخبار يعتبر كذب كبير وعمل مشؤوم يأتي ضمن الحرب النفسية للعدو لحرف الرأي العام”. 

فيما قال الجيش الإسرائيلي، أن أضرارا طفيفة لحقت بقاعدة نفاطيم، ولم تتضرر رامون على الإطلاق، وفي حرمون لحقت أضرار بأحد الطرق في منطقة البؤرة الاستيطانية.

وبحسب التقرير فهناك ما لا يقل عن 4 إصابات بالصواريخ. ويقول الإيرانيون أنهم أصابوا قاعدة نفاطيم بـ3 ضربات دقيقة: إصابة على أحد مدارج الطائرات، وإصابة أحد الأبنية، وضربة أخرى على مبنى آخر.

في حين يقول خبراء تحليل الأقمار الصناعية في رامون الذين قاموا بتحليل الصور الأخيرة لقاعدة رامون بإن إيران لم تكن قادرة على ضرب حظائر الطائرات أو مباني الذخيرة، ولا مراكز القيادة والسيطرة.

ووفق للتحليلات، قد يكون هناك ما يصل إلى 5 إصابات في القاعدة. أما المفاعل النووي في ديمونة ووفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية، فكانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد المباني في المفاعل الذري وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة.

صحيفة عبرية تكذب الجيش الإسرائيلي 

وذكرت الصحيفة العبرية إن هذه التحليلات تستند إلى صور أقمار صناعية منخفضة الجودة، وفقط عندما يتم نشر صور أقمار صناعية عالية الجودة، سيكون من الممكن معرفة ما إذا كان الهجوم الإيراني على إسرائيل قد فشل فشلا ذريعا.

وأشارت الصحيفة العبرية :" نسبة اعتراض الصواريخ تبلغ حوالي 84%، وهي نسبة عالية جداً، لكنها لا تقارن بالأرقام التي أعلنها الجيش الإسرائيلي، مما أعطى الانطباع بأن جميع التهديدات الإيرانية قد تم اعتراضها بالكامل". 

وأوضحت أن "عندما يعلنون عن نسب نجاح جنونية (99%) وخلق حالة من الكمال، هذا يمكن أن يسبب الرضا عن النفس لدى المواطنين وكذلك في الجيش".

تابع موقع تحيا مصر علي