عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاة نعيمة عاكف.. تعرف على أهم المحطات في حياتها

الفنانة نعيمة عاكف
الفنانة نعيمة عاكف

يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 23 إبريل ذكرى وفاة الفنانة نعيمة عاكف، التي علي الرغم من وفاتها وهي في الثلاثينيات من عمرها الإ أنها قدمت اعمالًا جعلتها تضع بصمتها في تاريه السينما المصرية، وتغيير مفهوم الجمهور جهة الراقصة فهي نجمة من نجمات الأبيض وأسود. 

محطات في حياة نعيمة عاكف بذكرى وفاتها

ولدت الفنانة نعيمة عاكف بمدينة طنطا بمحافظة الغربية في أكتوبر عام 1929، وهو ما يرصده موقع تحيا مصر، وبدأت عملها للمرة الاولى في السيرك القومي، بالإضافة كان سيرك والدها يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي، وكان تمتاز بالخفة والرشاقة والرقص الشرقي، بالاضافة إلى إتقانها لفن الإستعراض والغناء فكانت فنانة شاملة كما أطلقوا عليها، عندما بلغت الرابعة عشر من عمرها تركت العمل في السرك واتجهت للعمل في فرقة بديعة مصابني التي لم تكمل فيها كثيرا.

هند عاكف

بداية ظهور نعيمة عاطف في السينما

بدأ ظهور الفنانة نعيمة عاكف في مجال السينما جاءت أواخر الأربعينات، فبدات كراقصة في فيلم ست البيت، إلا أن المشاركة الأولى لها كممثلة من خلال فيلم العيش والملح في عام 1949.

وجاءت فترة الستينات لتلمع الفنانة نعيمة عاكف وتتألق بالمشاركة في بطولة العديد من الأفلام حتى منتصف الستينات، منها: فتاة السيرك، تمر حنة، أربع بنات وضابط، بياعة الجرايد وغيرهم الكثير.

نعيمة عاكف تساهم في تطوير الرقص

وبالفعل إستطاعت نعيمة عاكف ترك بصمة واضحة في الثقافة المصرية والعربية بأكملها، وكان لها دور كبير في تطوير الرقص في مصر وتغيير نظرة الناس إلى الراقصة، وأسهمت في إدخال عناصر الفن الكلاسيكي إلى الفنون الشرقية التقليدية.

إعتزال نعيمة عاكف

هند عاكف

اعتزال نعيمة عاكف الفن

اعتزلت الفنانة نعيمة عاكف عام 1964،من أجل التفرغ لتربية ابنها الوحيد من زوجها المحاسب صلاح عبدالعليم وإنشغلت بعائلتها بعيدا عن الفن. 
وقبل ان تعتزل الفنانة المصرية نعيمة عاكف بعام واحد، شعرت الفنانة نعيمة عاكف ببعض الألم أثناء تصوير فيلمي بياعة الجرايد وأمير الدهاء، وسافرت للخارج لإجراء بعض الفحوصات وتبين إصابتها بسرطان الأمعاء. 

 وفاة نعيمة عاكف 

وبعدها بعامين غادرت الفنانة نعيمة عاكف  عالمنا وتوفيت بسبب مضاعفات مرضها بالسرطان عن عمر يناهز 36 عامًا ورغم مشوارها الفنى القصير والوفاة المبكرة لكن ظلت نعيمة عاكف أيقونة للتألق الفنى والممثلة الوحيدة التي لازمها لقب الفنانة الشاملة ولهاليبو ورحلت ولم يأتي مثلها حتى الآن وحزن الوسط الفني والجمهور بسبب وفاتها. 

تابع موقع تحيا مصر علي