عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ قانون دولي لـ «تحيا مصر »:احتمال صدور مذكرة اعتقال دولية ضد نتنياهو قريبا.. وأمريكا لن تستطيع انقاذه

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد دكتور مجيد بودن رئيس جمعية المحامين فى القانون الدولي فى باريس فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن هناك احتمال لصدور مذكرة اعتقال من جانب المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيراً إلى أن  الولايات المتحدة لا يمكن أن تتدخل لتغير قرارات المحكمة الجنائية الدولية. 

أستاذ قانون دولي لـ تحيا مصر : هناك احتمال صدور مذكرة اعتقال دولية ضد نتنياهو

وخلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت تقارير تتحدث عن احتمال اعتقال نتنياهو بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة في قطاع غزة والتى أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف، ويأتي هذا بعد مرور نحو 3 أشهر من قرار سابق أصدرته  الجنائية الدولية تطالب فيها إسرائيل اتخاذ جميع التدابير في حدود سلطتها لمنع جميع الأعمال التي تدخل في نطاق اتفاقية منع الإبادة الجماعية. غير أن هذه القرارت الدولية لم تردع الدولة العبرية أو توقف الآلة العسكرية وإنما واصلت في قصفها وتهجيرها للفلسطينيين من مناطق سكانهم إلى جانب تدمير شبه كامل لقطاع غزة. 

 دكتور مجيد بودن رئيس جمعية المحامين فى القانون الدولي فى باريس

وتعقيباً على التقارير التى نشرت مؤخراً بشأن محاكمة نتنياهو قال دكتور مجيد بودن رئيس جمعية المحامين فى القانون الدولي فى باريس فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" احتمال صدور مذكرة اعتقال ضد نتنياهو  ومسؤولين آخرين إسرائيليين هو أمر ممكن في إطار القانون الدولي  الجنائي ومحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تصدر هذا وهو أمر طبيعي .. وقد رأينا المحكمة الجنائية سبق وأصدرت مذكرة اعتقال ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  وهناك محاكم فرنسا أصدرت أيضاً مذكرة اعتقال ضد الرئيس السوري بشار الأسد و ضد أيضاً عمرو البشير وكان رئيس السودان وقتها ".

وأضاف أستاذ القانون الدولي:" هذا شئ محتمل وطبيعي ويمكن أن يتم وهناك أرضية قانونية  أن المسؤوليين الدوليين من الرؤساء ورؤساء حكومة وبعثة جمهورية وقيادات في الأمن وكل المناصب القيادي  إذا كانوا ارتكبو جرائم حرب أو ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية  يمكن اعتقالهم من قبل محكمة الجنايات الدولية  والدول التى تساهم في هذا الاعتقال .. وقد رأينا رئيس بوتين لم يتمكن من الذهاب إلى جنوب أفريقيا  خشيا من أن تقوم محاكم جنوب إفريقيا بإصدار أمر للالقاء القبض عليه  إذا وصل على أراضي جنوب إفريقيا".

أستاذ قانون دولي لـ تحيا مصر: أمريكا لن تدخل في قررات المحكمة الجنائية الدولية وستحترم قراراتها

وأكد بودن في تصريحات خاصة أن:" الولايات المتحدة لا يمكن أن تتدخل في هذه المسألة ولايمكن أن تتخذ موقف ضد محكمة الجنايات الدولية  ولا أي دولة أخرى ويمكن أن تنفذ هذه القرارت وستحترم قرارات محكمة الجنائية الدولية ". 
وأختتم أستاذ القانون الدولي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  أن:" العالم يتغير وليس هناك إفلات من العقاب هناك صعوبات في تطبيق القانون الدولي لكن الأمور تذهب إلى تطبيق القانون بشكل عام ومتساوً  على الذين يخرقون القانون الدولي".

تابع موقع تحيا مصر علي