عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكاذيب تقارير الظل.. أمين المجلس القومي للأمومة والطفولة ترد على ادعاءات تخص استغلال قبائل سيناء للأطفال في مواجهة الإرهاب

تضامن النواب
تضامن النواب

قالت أمين المجلس القومي للأمومة والطفولة، نيفين عثمان إن مجلس النواب كان سبب في استقلالية المجلس وجعلنا ونحن نمثل مصر خارجيا نكون على قدر  الدولة المصرية الملتزمة بالاتفاقيات الدولية، بعد تمكين المجلس القومي للأمومة والطفولة واستقلاليته.

اللجنة العليا لحقوق الإنسان هي المنوط منها الرد على أي ملفات تخص الطفل أو المرأة أو حقوق الإنسان

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب رئاسة النائب عبد الهادي القصبي،  لاستعراض تقرير المجلس القومي للطفولة والأمومة المُقدم للجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة للرد على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس ، وذلك في إطار تنفيذ الالتزامات الدولية.

ولفت إلى أن اللجنة العليا لحقوق الإنسان بحسب رصد موقع تحيا مصر هي المنوط منها الرد على أي ملفات تخص الطفل أو المرأة أو حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن اللجنة سوف تتوجه في الأسبوع الأول من مايو للرد على تقرير المجلس القومي للطفولة والأمومة المُقدم للجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة.

مصر هي أول من أصدرت أول قانون للطفل بعد تصديقها على اتفاقية حقوق الطفل

ونوهت بأن مصر هي أول من أصدرت أول قانون للطفل بعد تصديقها على اتفاقية حقوق الطفل، لذلك نحن لا نريد تغيير القانون وانما إجراء تعديل عليه حتى تظل لمصر الأسبقية.

ولفتت إلى أن القانون يضمن حقوق الطفل في الحماية والنماء، وقد وقعت مصر على عدد من البروتوكولات منها عدم إشراك الطفل في النزاعات المسلحة وهو إحدى التحديات نتيجة تقارير الظل التي تتحدث عن إشراك الاطفال وهو ليس موجود في مصر، إضافة إلى بروتوكول بيع الأطفال.

وتحدثت عن تقرير الظل، وهو يصدر من المجتمع المدني المصري والدولي عن حقوق الطفل ويشمل أي ملاحظات أو عدم تنفيذ للبنود، وتكون هناك جلسة مع المنظمات غير الحكومية.

وأشارت إلى أن هناك تقرير قدم من إحدى المؤسسات الحقوقية التي أشارت إلى استعمال القبائل في سيناء للأطفال للرد على الإرهاب، وهذا لا يحدث في مصر.. هناك استغلال للأطفال صحيح لكن ليس بالشكل الوارد في التقرير.

هناك بعض التربص للمحافظات الحدودية وخاصة العريش

ولفتت إلى أن هناك بعض التربص للمحافظات الحدودية وخاصة العريش، مشيرة إلى أن هناك بروتوكولات تتم من جانب المجلس لدعم التعليم في تلك المناطق وخاصة في العريش.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي