عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إقامة جبرية.. الشرطة الإسرائيلية تطلق سراح شقيقة إسماعيل هنية

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

أفادت صحيفة Jerusalem Post العبرية، يوم الأربعاء، أنه تم إطلاق سراح زيبة عبد السلام هنية، شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وذلك بعد أن تم القبض عليها بتهمة دعم حركة حماس.

الشرطة الإسرائيلية تطلق سراح شقيقة إسماعيل هنية

وذكرت الصحيفة العبرية أنه تم:" وضعها رهن الإقامة الجبرية بعد أن وجهت لها الأسبوع الماضي اتهامات في محكمة الصلح في بئر السبع بدعم حماس".

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

وفي أبريل الماضي، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك)، شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بلدة تل السبع في النقب.

إسرائيل تعتقل شقيقة زعيم حركة حماس إسماعيل هنية

و تم تنفيذ العملية، التي أطلق عليها اسم “الفجر المبكر”، من خلال جهد متعدد الإدارات. وبلغت العملية المشتركة بين الشرطة والشاباك باعتقال شقيقة إسماعيل هنية في مداهمة في الصباح الباكر نفذتها الشرطة وشرطة الحدود والجيش الإسرائيلي والوحدة الجوية للشرطة الإسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أنه أثناء مداهمة منزل هنية، ورد أن قوات الأمن عثرت على وثائق ووسائل إعلام وهواتف وأدلة أخرى.

وضمن التهم الموجهة ضد صباح السالم هنية (57 عاما)، من سكان بلدة تل السبع الجنوبية، بإرسال رسالتين عبر الواتساب إلى العشرات من جهات الاتصال الخاصة بها، بما في ذلك هنية نفسه، "تشيد وتشجع وتدعم" هجوم السابع من أكتوبر.

وذكرت تقارير عبرية آنذاك أنه:" في 10 أكتوبر أرسلت رسالة إلى مجموعتين على تطبيق واتساب، إحداهما تضم ​​116 عضوًا والأخرى تسعة أعضاء،  ورسالة أخرى أرسلتها في 9 أكتوبر، فقد تم اتهامها بتهمتين تتعلقان بالانتماء إلى منظمة إرهابية، وهو ما يحمل في طياته حكمًا بالسجن لمدة ثلاث سنوات في حالة إدانتها، وثلاث تهم بالتحريض على الإرهاب والتي يعاقب عليها بخمس جرائم. -عقوبة السجن لمدة سنة".

وقد تم تقديم لائحة الاتهام إلى محكمة الصلح في بئر السبع وطلبت النيابة العامة من المحكمة أن تأمر ببقاء صباح السالم هنية رهن الاعتقال حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضدها.

حماس: بلينكن حول وقف إطلاق النار في غزة محاولة للضغط على الحركة وتبرئة إسرائيل

وفي سياق آخر، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤول في  حركة حماس أن الحركة لا تزال تدرس  العرض الأخير لوقف إطلاق النار في غزة، ويأتي ذلك فيما تشهد المفاوضات حالة من الجمود ولم يتم التوصل حتى الآن إلى هدنة تفضي إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس.

وذكر المسؤول في حركة حماس أن:" تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول وقف إطلاق النار في غزة محاولة للضغط على الحركة وتبرئة إسرائيل".

جهود مصرية للتوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مصري رفيع المستوى، أن الإدارة المصرية تجرى مشاورات مكثفة مع كافة الأطراف المعنية لحسم بعض النقاط الخلافية بين الطرفين،

وأشار المصدر المصري إلى استمرار جهود الوصول إلى اتفاق للهدنة وسط أجواء إيجابية.

ويشار إلى أهم النقاط الخلافية بين إسرائيل حماس، تتعلق بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة وآلية تبادل الأسرى والمحتجزين بين الجانبين إلى جانب وقف نهائي وفوري للحرب في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي