عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن دعم مالي بمليار يورو للبنان

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين - ميقاتي - نيكوس خريستودوليدس

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، عن دعم الاتحاد الأوروبي للبنان بمليار يورو، مشيرة إلى أن التكتل الأوروبي سيعمل على حل مشكلة النازحين واللجوء غير القانوني، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد مع نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس.

رئيسة المفوضية الأوروبية: سنساعد لبنان على حل مشكلة النازحين واللجوء غير القانوني

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: سنساعد  لبنان على حل مشكلة النازحين واللجوء غير القانوني.. سندعم قوات الجيش والأمن اللبنانيين ونوفر المعدات والتدريب والبنية التحتية اللازمة".

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين-  نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللباني- الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس

وأضافت أورسولا فون دير لاين:" أعلن عن دعم  الاتحاد الأوروبي بمليار يورو للبنان ستكون متاحة بدءاً من هذا العام حتى 2027 من أجل المساهمة في "الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي  .. فنحن ندرك حجم التحديات التي يواجهها لبنان ونريد تأكيد دعمنا الدائم له".

ميقاتي:نرفض أن يتحول لبنان إلى وطن بديل ونطالب بمعالجة ملف اللاجئين 

وبدوره قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي:"نرفض أن يتحول لبنان إلى وطن بديل ونطالب بمعالجة ملف اللاجئين بشكل فوري.. ونجدد مطالبة الاتحاد الأوروبي بدعم النازحين في بلادهم وتشجيعهم على العودة الطوعية".

وأضاف ميقاتي:"طالبنا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف هجماتها على جنوب لبنان".

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال أن لبنان تعاني أكثر من غيره من مشكلة اللجوء السوري.

ويشارك عن الجانب اللبناني وزراء الخارجية عبدالله بو حبيب، الدفاع العميد موريس سليم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية النائب فادي علامة، قائد الجيش العماد جوزاف عون، سفير لبنان لدى الاتحاد الأوروبي فادي الحاج علي، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير،المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام للأمن العام اللواء الياس البيسري، مستشارا الرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر وزياد ميقاتي.

وعن الجانب القبرصي يشارك وزيرا الخارجية كوستاندينوس كومبوس، والداخلية كوستانتينوس إيوانو، سفيرة قبرص في لبنان ماريا حاجي تيودوسيو، الناطق باسم الحكومة قسطنطينوس ليتمبيوتيس، ومدير المخابرات تازوس تزيونيس.

وعن الجانب الأوروبي تشارك رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دي وال، والمستشار الديبلوماسي فرناندو أندرسن غويماريس.

ومن المقرر في نهاية مايو أن ينعقد المؤتمر الدولي حول النازحين السوريين في بروكسيل، حيث لدى لبنان نحو مليونين ونصف المليون نازح سوري بات عددهم يقترب من نصف نسبة المقيمين في لبنان.

تابع موقع تحيا مصر علي