عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الرئاسة الفلسطينية بعد قطع كولومبيا العلاقات مع إسرائيل

 الرئيس الكولومبي
الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو

رحبت فلسطين، بقرار كولومبيا  بقطع العلاقات مع إسرائيل وذلك بسبب العملية العسكرية الغاشمة في قطاع غزة، مطالبة من المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف أكثر حسماً تجاه جرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني.

فلسطين ترحب بقرار كولومبيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان رصده موقع  تحيا مصر:" نرحب بالمواقف المتقدمة والشجاعة، التي تتخذها كولومبيا إزاء وقف حرب الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة، والتي كان آخرها إعلان الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، قرار بلاده قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بسبب انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي وللشرعية الدولية".

 الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو

وأكدت الرئاسة الفلسطينية أن:" هذه المواقف النبيلة التي تتخذها كولومبيا الصديقة، حكومةً وشعباً، تشكل مثلا يُحتذى به للعالم، لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بقرارات الشرعية الدولية، والانصياع للقانون الدولي، فلا يمكن أن تواصل إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، الإبادة الجماعية التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني، رغم صدور قرار مجلس الأمن رقم 2728 الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار، ورغم فرض محكمة العدل الدولية تدابير طارئة بحقها لإلزامها الامتثال لاتفاقية مكافحة الإبادة الجماعية، وأن تستمر رغم كل ذلك دون محاسبة أو عواقب".

الرئاسة الفلسطينية: نطالب من المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف أكثر حسماً تجاه جرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني

وثمنت الرئاسة، ما جاء في خطاب الرئيس بيترو الذي أشار خلاله إلى ضرورة احترام قيم الإنسانية، وقال إن "قتل الشعب الفلسطيني يعني قتل الإنسانية"، مؤكداً حقيقة أن فلسطين اليوم تجسد غياب القانون الدولي الإنساني، وتعطيل الشرعية الدولية بقوة السلاح، ومذكرا في الوقت نفسه بأن على دول العالم الوقوف عند مسؤولياتها ورفض ما يحدث بحق الإنسانية جراء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وطالبت الرئاسة الفلسطينية من المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف أكثر حسماً تجاه جرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني، وعدم السماح لإسرائيل بالتمادي في جرائمها وانتهاكاتها، وإلزامها تنفيذ المبادئ والالتزامات الدولية المترتبة عليها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

اعتقال نحو 300 شخص من المشاركين بالاحتجاجات الداعمة لغزة بجامعة كولومبيا 

وعلى صعيد آخر، أعلن عمدة ولاية نيويورك باعتقال نحو 300 شخص شاركوا في الاحتجاجات الرافضة للعملية العسكرية في قطاع غزة ومؤيدة لفلسطين بـ  جامعة كولومبيا الأمريكية.

وقال عمدة نيويورك إريك آدامز إننا "سنحمي المدينة بالتعاون مع الشرطة ممن يقومون بنشر الراديكالية في صفوف الشباب.. وتلقينا بلاغًا من جامعة كولومبيا يؤكد مشاركة أشخاص (مخربين) من خارج جامعة كولومبيا في المظاهرات".

وأضاف آدامز أنه "تم إلقاء القبض على نحو 300 شخص من المشاركين في الاعتصامات بجامعة كولومبيا".

وأكد المسؤول الأمريكي أنه "لم تقع اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمحتجين في جامعة كولومبيا خلال فض المظاهرات".

ويوم الثلاثاء، دخلت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا وقامت بإخلاء مبنى كان بداخله طلاب مؤيدون للفلسطينيين ورافضين للحرب المستمرة في قطاع غزة لأكثر من نصف عام والتى خلفت دمار كارثي سواء مادياً أو بشرياً.

وبدأت الشرارة الأولي لانتفاضة الجامعات في أمريكا في 18 أبريل عندما ألقت شرطة نيويورك القبض على حوالي 100 متظاهر في جامعة كولمبيا. وتزايدت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين منذ ذلك الحين في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي