عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحبة بـ 80 جنيهًا .. 5 أسباب وراء ارتفاع أسعار البطيخ

البطيخ
البطيخ

يعد محصول البطيخ واحد من أهم أنواع الفاكهة التى يعشقها المصريين، ويحظي باهتمام بالغ لدي عشاقه؛ خصوصًا في فصل الصيف.

البطيخ نار

ويتراوح سعر الحبة الواحدة من 60 جنيهًا حتي 80 جنيهًا وفى بعض المناطق تصل إلي 100جنيه، على حسب المنطقة يرتفع السعر أو ينحفض ما بين 5 إلي 10 جنيه.

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن زراعة محصول البطيخ يواجه العديد من المشكلات خصوصًا المطروح حاليًا، موضحًا أن محصول البطيخ من أكثر المحاصيل التى تتأثر بالتغيرات المناخية وطرق زراعة العروة الأولي "الشتوية " وهى المطروحة فى الأسواق ويتم تدولها الأن.

موعد إنخفاض الأسعار 

وأضاف أبو صدام، لـ "تحيا مصر"، اليوم الجمعة، أن مطلع الاسبوع القادم سيبدأ جمع محصول شهري 6 و7 وهما الأقل فى السعر والأفضل من حيث الطمع واللوان والرائحة؛ مشيراً إلي أننا في بداية الموسم الذي ينطلق رسميًا فى أول يونية . 

وتابع : أن مصر تستورد بذور البطيخ من الخارج سواء الحبة العريضة أو المدورة، مؤكدًا أن الكميات المطروحة حالياً تكون باهظة الثمن؛ لأن المزارعين يقوموا بزرعته عن طريق الانفاق البلاستكية وهى طريقة مكلفة.

وتوقع نقيب الفلاحين، إنخفاض الأسعار خلال الشهر القادم، نظراً لجمع العروة الصيفية من المزراع، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو الواحد سينخفض 5جنيهات على الأقل.

الزراعة: الإنتاج كافي  

وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، لـ "تحيا مصر"،  إن إنتاج مصر من محصول البطيخ كافى للاستهلاك المحلي، يواجه سوق البطيخ ارتفاعه فى الأسواق  بمقارنة بسعرة  الحقيقى فى الحقل  بسب جشع التجار والحلقات الوسيطة.

وأضاف القرش، أن اجمالى المساحة المنزرعة تقترب من 160 ألف فدان، لافتًا إلى أن مركز البحوث الزراعية  التابع للوزارة يعمل يعمل علي إنتاج بذور محلية من أجود الانواع؛ ضمن المشروع الوطني لإنتاج الخضر والفاكهة ..في إشارة إلى التطوير الكبير الذي يشهده القطاع الزراعي خلال الآونة الأخيرة . 

وبحسب أخر بيان لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بلغ إجمالى إنتاج مصر من البطيخ يقترب من مليون و100 ألف  طن سنويا، بمتوسط إنتاج يصل إلى13 طن للفدان.

تابع موقع تحيا مصر علي