عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدفاع الروسية: تدمير 5 صواريخ "ATACMS" أمريكية في

تحيا مصر

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط محاولة لنظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي على الأراضي الروسية وإسقاط 5 صواريخ من طراز "ATACMS" أمريكية الصنع فوق أراضي شبه جزيرة القرم.

وجاء في بيان الوزارة: "في 15 مايو حوالي الساعة 23.00 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام صواريخ ATACMS التكتيكية العملياتية أمريكية الصنع ضد أهداف على أراضي روسيا الاتحادية".

وأضاف البيان: "ودمرت أنظمة الدفاع الجوي خمسة صواريخ تشغيلية تكتيكية فوق أراضي جمهورية القرم".

إسقاط عدد من الصواريخ فوق سيفاستوبول

وفي وقت سابق نجحت الدفاعات الجوية الروسية في إسقاط عدد من الصواريخ فوق سيفاستوبول وفي منطقة مطار بيلبيك، وتسبب تساقط الشظايا في اندلاع حريق بالقرب من قرية بوليوشكو، وتم إخماده.

وقال الحاكم ميخائيل رازفوزاييف، في قناته على "تيليجرام"، إن "الوحدات العسكرية (الروسية) تصد هجوما نفذه النازيون الأوكرانيون، وبحسب المعلومات الأولية، أسقطت قوات الدفاع الجوي عدة صواريخ فوق البحر وفي منطقة مطار يبلبيك".

وأضاف رازفوزاييف أنه تم وضع جميع الخدمات في سيفاستبول في حالة تأهب، كما أخمدت فرق الإطفاء بالمدينة حريقا ناجما عن شظايا متساقطة بالقرب من قرية بوليوشكو.

وأشار رازفوزاييف إلى أنه لم يتم تسجيل أضرار في البنية التحتية للمدينة.

نشر قوات لحلف الناتو في أوكرانيا

كشف وزير الدفاع الكندي بيل بلير عن معارضته لنشر قوات لحلف الناتو في أوكرانيا، لكنه أعرب مع ذلك عن تأييده لإقامة بعثة للحلف خاصة بأوكرانيا.

وأشار بلير خلال فعاليات المجلس الأطلسي في واشنطن، يوم الاثنين، إلى أن بعثة الناتو لا يجب أن تكون موجودة على أراضي أوكرانيا بالضرورة، لأن هذا الأمر "مرتبط بعدد من المشاكل".

الظروف يجب أن تكون مختلفة كثيرا عما نشهده اليوم

وأضاف: "كانت هناك نقاشات حول ما إذا كنا سننشر قوات في أوكرانيا، ولكن بصراحة الظروف يجب أن تكون مختلفة كثيرا عما نشهده اليوم".

وكان وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي قد أعلن عن ضرورة إقامة بعثة مشتركة لحلف الناتو في أوكرانيا، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني مشاركة الناتو في النزاع في أوكرانيا.

تصريحات ماكرون

وفي وقت سابق تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، لكن العديد من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، أعلنت عن معارضتها لهذه الفكرة وأكدت أنها لن ترسل قواتها إلى الأراضي الأوكرانية.

الحلف ليس لديه أي نية للتورط بشكل مباشر في الصراع الروسي الأوكراني

وفي وقت سابق أكد ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، أن الحلف ليس لديه أي نية للتورط بشكل مباشر في الصراع الروسي الأوكراني.

وقال ستولتنبرج في تصريحات له اليوم: "ليس لدى الناتو أي نية للتورط بشكل مباشر في الصراع، بل لدينا مهمتان رئيسيتان: دعم كييف ومنع الحرب من الانتشار إلى خارج أوكرانيا".

ووصف الأمين العام للحلف التهديد الروسي باستخدام السلاح النووي في الحرب ضد أوكرانيا بـ"المتهور".

لن نرسل قوات

وتابع: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يظن أننا سنقدم كثيرا من الدعم للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن في الوقت نفسه، أوضحنا أيضا أننا لن نرسل قوات، وهو أمر لم تطلبه منا أوكرانيا نفسها، بل اقتصرت على طلب الدعم، الذخيرة والمدفعية الهجومية".

واختتم ستولتنبرج تصريحاته بالقول: "إننا لا نرى أي خطر وشيك من وقوع أي هجوم عسكري ضد أي حليف لـ الناتو"، مشيرا إلى أن التهديد الروسي باستخدام النووي غير واع حقا، ونحن نراقب الأوضاع، لكننا لم نر أي تغيير في موقفهم من وجهة النظر هذه، وتعلم موسكو أنه لا يمكن كسب حرب نووية.

تابع موقع تحيا مصر علي