عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرز محطات العالم المصري الراحل أحمد زويل وانجازاته للبشرية.. مخترع "الفيمتو ثانية" هاجر لأمريكا.. حاز علي نوبل في الكيمياء.. هزمه سرطان النخاع الشوكي.. وأوصي بدفنه في مصر

تحيا مصر

توفي مساء الثلاثاء، العالم المصري الدكتور أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل للكيمياء، في مقر إقامته بأمريكا بعد صراع مع مرض سرطان النخاع الشوكي.

أحمد زويل
ولد أحمد حسن زويل" في مدينة دمنهور بالبحيرة، 26 فبراير 1946 لأسرة مصرية بسيطة، الأب كان يعمل مراقبًا فنيا بصحة مركز "دسوق"، و;hk الابن الوحيد على ثلاث بنات؛ هانم، سهام، ونعمة.

حصل زويل على الشهادتين الابتدائية والإعدادية من مدرسة النهضة، فيما على الثانوية من مدرسة دسوق التي انتقل إليها والده للعمل بها، ثم التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على البكالوريوس عام 1967 بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، ثم حصل على الماجستير في علم الأطياف عام 1969.

رحلته في أمريكا
سافر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليبدأ رحلته للحصول على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا عام 1974، وعمل خلال تلك الفترة معيدا وزميلا وباحثا بنفس الجامعة، وحصل زويل على زمالة جامعة بيركلي عام 1975، وعمل أستاذا مساعدا للطبيعة الكيميائية بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتكCALTECH ) في "باسادينا Pasadena" من عام 1976 حتى عام 1978، ثم أستاذا بنفس المعهد.

نجح زويل أثناء عمله العلمي في الولايات المتحدة أن يتقدم في ابحاثه ومشروعاته العلمية، حتى صار واحدا من أساطير العلم بها، حتي نجح في أختراعه الأهم مجال الكيمياء"الفيمتو ثانية"، فقد استطاع لأول مرة في تاريخ العلم، تصوير عملية التفاعل الكيميائي التي لا تستغرق سوى لحظة من مليون بليون جزء من الثانية، فغير بذلك علم الكيمياء الحديثة، إذ لم يكن العالم يعرف بالضبط ماذا يحدث أثناء تلك اللحظة ولا الوقت الذي تستغرقه.

وصمم زويل كاميرا جزيئية لتصوير عملية التفاعل التي تحدث في وقت مثل ثانية واحدة في فيلم يستغرق عرضه 32 مليون سنة، وكانت النتيجة أكثر من "30" جائزة دولية، أعظمها جائزة نوبل والتي حصل عليها عام 1999.

وحصل زويل عام 1981 على جائزة بحوث الكيمياء المتميزة من مؤسسة (N.R.C) ببلجيكا، واختارته الجمعية الأمريكية للطبيعة زميلا لها عام 1982.

سرطان النخاج الشوكي
توفي زويل بعد 2 أغسطس 2016 في مقر إقامته بأمريكا بعد صراع طويل مع مرض سرطان النخاع الشوكي.

وصيته الأخيرة
كشف المستشار الاعلامي للعالم المصري للدكتور أحمد زويل، ان الحالة الصحية للعالم المصري تحسنت في الفترة الاخيرة، كاشفا ان زويل كان يتمني أن يدفن في مصر، وسنحاول تحقيق امنيته.

تابع موقع تحيا مصر علي