عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

12 نصيحة تطور ذكاء طفلك

تحيا مصر

نصح الدكتور مؤمن سعد طبيب الأطفال الأمهات باتباع عدد من التعليمات لزيادة نشاط ذاكرة الأطفال، خاصة مع انصلاق العام الدراسي الجديد، ومنها:

1 - التكرار.. فكما يقولون "التكرار يعلم الشطار"، فتكرار الشيء المراد تذكره يفيد فى عدم نسيانه.

2 - ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة.

3 - النوم الكافى لطفلك يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، وتجنب النوم الزائد لطفلك فيمكن أن يسبب خمول الذاكرة.

4 - يفضل ألا يكون وقت المذاكرة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستطيع التركيز فى المذاكرة، وبالتالى يتجنب النسيان.

5 - عند مذاكرة طفلك.. عليكِ أن تساعديه على فهم ما يذاكر، أو توفرى له الوسائل لذلك، وتجنبى الحفظ، فالفهم هو الذى يرسخ المعلومة فى ذهنه.

6 - جنبى طفلك استخدام المحمول إلا عند الضرورة، لأنه له أثره على ضعف الذاكرة.

7 - تناول طفلك لنظام غذائى متوازن يساعده على تنشيط ذاكرته، ويقيه من ضعف الذاكرة، والوجبات المتوازنة تحتوى على البروتين والمعادن والألياف والكربوهيدرات.

8 - هناك بعض الأطعمة التى تساعد على تحسين ذاكرة الأطفال، منها الأسماك الغنية بـ"الأوميجا3" : مثل سمك السلامون والتونة والفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات، ومنتجات الألبان الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة طفلك.

9 - القراءة لطفلك منذ الصغر بصوت عالى يساعده على تنمية ذاكرته، حيث إن قراءة القصة لطفلك مع تكرار ذلك يجعل الطفل يتعلم القصة، وبعد ذلك يستطيع هو روايتها فتنمى ذاكرته.

10 - ألعاب الذاكرة أيضا تساعد على تقوية ذاكرة طفلك.

11 - قومى بعمل روتين يومى لطفلك، فالروتين يساعد طفلك على تطوير مهارات الذاكرة.

12 - تقليل مشاهدة التلفاز وبخاصة مشاهدة الرسوم المتحركة، حيث إن الإفراط فى مشاهدة التلفاز يعيق المخ، ويمكن استبدال ذلك ببعض البرامج المفيدة والأفلام الوثائقية، حيث يمكن أن تساعد على تطور مخ طفلك.
تابع موقع تحيا مصر علي