عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: نحتاج لتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية فى عدة مجالات

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أن التواصل بين الحكومات بعضها البعض، هو الأهم، موضحاً أن يكون التواصل كامل بريا وبحريا وجويا بمختلف الوسائل مما سينقل القارة إلى شكل مختلف.

وأضاف السيسي خلال كلمته بمنتدى إفريقيا 2017 المنعقد بمدينة شرم الشيخ: "هناك فرصا حقيقية للعمل المشترك بين القطاع الخاص والحكومات، مما يساعد على نمو قطاع الأعمال ويحشد كل الإمكانيات من أجل التنمية التى نتمنى أن نحققها لقارتنا".

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة تعزيز العمل المشترك على التكتلات الإقليمية على مستوى القارة بأكملها، لإزالة العوائق الجمركية الموجودة وتحسين حركة النقل والتواصل، والبنية التحتية بجميع أنواعها الحديثة لتساهم مساهمة كبيرة فى هذا المجال.

وذكر الرئيس السيسى، أنه من المهم للدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة بين دول الكوميسا ومجموعة شرق إفريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الإفريقى، التى تم توقيعها فى شرم الشيخ يونيو 2015، تدخل حيز التنفيذ بالكامل، وتم التصديق على ثمان دول ويتبقى 14 دولة نحتاج أن يوقعوا لتدخل الاتفاقية حيز النفاذ.

ولفت السيسى إلى أن الحديث عن 26 دولة، بناتج محلى 1.2 تريليون دولار وسكانها 700 مليون، ولو تم التحرك تستفيد كثيرا بهذه الإمكانيات، مؤكدا أن إفريقيا هى الطريق الرئيسى لنمو الاقتصاد العالمى، لأن لديها فرص ضخمة للنمو والتقدم.
تابع موقع تحيا مصر علي