عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحف المصرى الكبير يستقبل رأس الملك سنوسرت الأول

تحيا مصر

استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية ظهر اليوم، الجمعة، رأس تمثال للملك سنوسرت الأول من منطقة آثار القلعة تمهيدا لعرضها عند افتتاح المتحف.


وقال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير أن الرأس تحمل ملامح الدولة الوسطي، وهى مصنوعة من الجرانيت الوردى ذو ملامح للوجه واضحة، للملك سنوسرت الأول يرتدى غطاء الرأس فاقدا لبعض أجزاءه. كما أنها تتضمن ذقن ملكية مفصولة عن التمثال.


وأشار د. أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أنه تم اكتشاف تلك الرأس من خلال البعثة المصرية الالمانية العاملة فى منطقة آثار المطرية عام 2005م وتبلغ أبعادها 122 سم *108سم، وارتفاع 75سم، وتزن حوالى 2 طن، كما تم اكتشاف الذقن منفصلة عن الرأس عام 2008م على بعد 10 أمتار من مكان اكتشاف الرأس.


ومن جانبه قال عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير أن فريق العمل من آثرى ومرمى المتحف المصرى الكبير قاموا باستلام الرأس والذقن من منطقة آثار القلعة. وتم استخدام أحدث الأساليب فى عملية التغليف، ووضع الرأس على قاعدة خشبية حمولة 6 طن باستخدام الروافع الهيدورليكية المخصصة لذلك.


وأوضح زيدان أنه سوف يتم إيداع الرأس والذقن داخل معمل الأحجار للبدء فى أعمال الدراسة والفحص والتحليل والتوثيق، حيث سيتم استخدام تقنية التصوير ثلاثى الأبعاد لتوضيح عملية الدمج المبدئى للرأس مع الذقن.


يلى تلك المرحلة وضع خطة للترميم يتم من خلالها أعمال التنظيف الميكانيكى والكيميائى لإعادة الدمج النهائى للذقن لتكون جاهزة للعرض.
تابع موقع تحيا مصر علي