عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إشادة برلمانية بعد إطلاق منصة استثمارية بين مصر والإمارات.. حسن بسيوني: نجاح رئاسي جديد.. البدرى ضيف: زيارات الرئيس الخارجية دفعة قوية للنهوض بالاقتصاد.. علاء عابد يتوقع مزيد من التعاون الفترة المقبلة

تحيا مصر

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية، أمس تأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة مع الإمارات بقيمة ٢٠ مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والمجالات والأصول، عبر شركة أبو ظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادي.

تهدف هذه الشراكة لتأسيس مشروعات استثمارية استراتيجية مشتركة وصناديق متخصصة وأدوات استثمارية، للاستثمار في عدة قطاعات أبرزها الصناعات التحويلية، والطاقة التقليدية والمتجددة، والتكنولوجيا، والأغذية والعقارات، والسياحة، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، والخدمات المالية، والبنية التحتية وغيرها.

وأبدى نواب البرلمان، إشادتهم بهذه المنصة، مؤكدين أنها دفعة قوية للاقتصاد المصري، وتأتي في إطار خطة الدولة لتحسين مناخ الاستثمار.

وفي هذا السياق قال المستشار الدكتور حسن بسيونى، عضو مجلس النواب وعضو لجنة اعداد مشروع الدستور، إن تأسيس منصة إستثمارية مشتركة بين مصر والامارات بقيمة ٢٠ مليار دولار، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للامارات، يمثل إضافة جديدة لخطوات التنمية والنهوض بالاقتصاد المصرى، ويزيد من افاق الاستثمار في البلاد، كما يمثل نجاح جديد يقوم به الرئيس خلال زياراته الخارجية.

وأضاف بسيونى، ان تأسيس المنصة يهدف للاستثمار المشترك بين البلدين في مجموعة متنوعة من القطاعات والمجالات والأصول وذلك عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادى، وهو ما يعكس مدى ثقة الجانب الإماراتي في الإقتصاد المصري وبمثابة شهادة لمصر بأنها محل ثقة للاستثمارات العربية والأجنبية.

وأشار عضو مجلس النواب، ان تلك الشراكة الاستثمارية الهامة، تؤكد أهمية خطوة مصر السابقة فى تدشين صندوق مصر السيادي، حيث أصبح ينظر اليه المستثمرين من جميع أنحاء العالم لما يملكه من أصول وإستثمارات ضخمة، وسط توقعات بوجود استثمارات جديدة تهدف لنمو أصول الصندوق وزيادة عوائده وأرباحه.

وتوقع الدكتور حسن بسيونى، أن تكون المنصة الاستثمارية المصرية الإماراتية واجهة استثمارية كبيرة جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية في مختلف القطاعات داخل السوق المصرية، مطالبا الحكومة بضرورة الاهتمام بقطاعات الصناعة والتكنولوجيا والصحة بشكل خاص، لما تمثله تلك القطاعات من أهمية كبيرة لدعم جهود الإصلاح وترجمتها على أرض الواقع.

من جانبه أكد الدكتور البدري ضيف، عضو مجلس النواب، أن الزيارات الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي وأخرها الي قام بها إلى الإمارات دفعة قوية للاقتصاد المصري والنهوض به، نظرا لما ينتج عن هذه الزيارات من توقيع اتفاقيات ثنائية في المجالات المختلفة.

وأشار ضيف، في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن نتائج هذه الزيارات سيكون لها مردود إيجابي على المدى القريب والبعيد، مشددا على الحكومة ضرورة السعي قدما نحو تنفيذ هذه الاتفاقيات لكي تؤتي ثمارها على أكمل وجه.
وأشاد البدري ضيف، بما تم بين مصر والإمارات بإطلاق منصة استثمارية مشتركة بين البلدين بقيمة ٢٠ مليار دولار.
وأكد عضو مجلس النواب، أن هذه المنصة الاستثمارية خطوة هامة في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية، في إطار انطلاق مصر نحو فتح الباب أمام الاستثمار، ونتيجة طبيعية لقانون الاستثمار الذي أصدره البرلمان وما يتضمنه من تسهيلات تساعد بشكل كبير في جذب مزيد من الاستثمارات في القطاعات المختلفة.

وأوضح البدري ضيف، أن مصر أصبحت قبلة جيدة للاستثمار لما تتمتع من بيئة استثمارية جاذبة، في ظل وجود بنية تشريعية تؤمن عمل المستثمرين.

علاء عابد : إطلاق منصة استثمارية ب 20 مليار دولار بين القاهرة وأبو ظبى نجاح كبير لمباحثات السيسى وبن زايد
وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الاماراتية، ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الامارات العربية المتحدة ومباحثاته مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد ابو ظبى نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة كانت ناجحة وحققت جميع اهدافها السياسية والاقتصادية والاستثمارية لصالح القاهرة وأبو ظبى.

وأشار إلى أن الزيارة أكدت ان العلاقات بين مصر والامارات تعد نموذجا رائعا وفريدا للتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية الشقيقة.

وقال عابد: نتائج هذه الزيارة تاريخية وغير مسبوقة سياسيا واقتصاديا خاصة فى ظل تحقيق صندوق مصر السيادي لأولى مكاسبه الاقتصادية الخارجية بعد إعلان الإمارات ومصر تأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة قيمتها 20 مليار دولار للاستثمار المشترك عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادى معتبرا اطلاق هذه المنصة جادة لبدء مرحلة مهمة فى العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين القاهرة وأبو ظبي.
وأشار النائب علاء عابد، إلى أن الإعلان عن المنصة الاستثمارية الجديدة بين مصر والإمارات تعتبر أكبر دليل على اهتمام القيادة السياسية بزيادة حجم الاستثمارات الخارجية الموجه إلى السوق المصرية.

وقال: على الرغم من الفترة الوجيزة التي بدأت فيها أعمال صندوق مصر السيادي إلا أنه استطاع أن يكتسب ثقة الاستثمارات الإماراتية بفضل التحركات الرئاسية لدعم مناخ الاستثمار في مصر عبر آلية الصندوق السيادي مؤكدا ان هذا الصندوق سيكون له اثاره الكبيرة والإيجابية على الاستثمار فى مصر.

وتوقع النائب علاء عابد ان تشهد الاستثمارات المصرية الإماراتية المشتركة افاقا واسعة وكبيرة خلال الفترة القادمة للتوسع فى الاستثمارات المشتركة المصرية الاماراتية فى مختلف المجالات الصناعية والتجارية والعقارية والزراعية وغيرها.

وأكد أن العلاقات الثنائية بين مصر ودولة الامارات العربية المتحدة تعد نموذجا رائعا ومتفردا ويجب ان يكون منهاج عمل حقيقى للتعاون الثنائى بين جميع الدول العربية لمواجهة المخاطر والتحديات التى تواجه الامة العربية.
ووجه" عابد " تحية قلبية لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال الكبير للرئيس عبد الفتاح السيسى مؤكدا ان ذلك الامر يعتبر دليلا قاطعا على استمرار حب وتقدير آل زايد لمصر وقائدها وشعبها تنفيذا لوصية حكيم العرب الراحل العظيم الشيخ زايد آل نهيان الذى سجل التاريخ مواقفه الوطنية والشجاعة تجاه مصر وشعبها وتجاه الامة العربية بأسرها.
تابع موقع تحيا مصر علي