عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل زيارة وفد لجنة الإسكان بالبرلمان لمحطة الصرف بالجبل الأصفر

جولة داخل المحطة
جولة داخل المحطة

استمع أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب، لشرح عن أهمية محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر، خلال زيارتهم التفقدية اليوم السبت، لمشروع المحطة.

وأكد المهندس عبد الوهاب حلمى مدير المحطة، ان المحطة بدأ العمل بها منذ الثمانينات من خلال برتوكول امريكى بريطاني لتخطيط القاهرة الكبرى وتختص المحطة بخدمة الضفة الشرقية للنيل، وقد اتممنا المرحلة الأولى والثانية، ونستعد للمرحلة الثالثة مع البنك الافريقى والهيئة اليابانية .

وأكد أن المشروع اذا فكرنا فى إنشاءه حاليا سوف تتخطى تكلفته المليار دولار، حيث أن الطاقة الاستيعابية ٢مليون ونصف متر مكعب وتخدم ١٢ مليون نسمة .

وقال الدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الإسكان: الطاقة الاستيعابية لمحطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر، ليست فقط تجعلها الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ولكن تجعلها المحطة الأكبر على مستوى العالم حيث أن المحطة الأكبر فى المكسيك تقدم معالجة ابتدائية للمياه ولكن محطة الجبل الأصفر تقدم معالجة ثنائية متطورة .

وأكد أن المحطة تخدم ١٢ مليون نسمة ، وهو يعادل عدد سكان دول فى أوربا والدول المجاورة لنا.

وقالت مارلين برومبرج، مديرة مكتب البنك الافريقى بالقاهرة ممول تنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر، ان هذه المحطة فائقة ولا يوجد مثلها على مستوى العالم ، حيث يتم استخدام المياه المعالجة فى الزراعة وايضا نستمد منها الأسمدة.

وقال النائب خالد عبد العزيز فهمى عضو لجنة الإسكان، ان ما تم فى محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر هو إنجاز بكل المقاييس ، فى ظل ظروف صعبة اقتصادية واجتماعية وسياسية.
وأضاف، ان هذا المشروع كان حلم للشعب المصرى ، وقد تحقق وأصبحت المحطة مصنفة عالميا كاكبر محطة بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار إلى أن التفكير فى التنمية المستدامة ساعد فى تنمية المشروع وإجراء توسعات جديدة عليه ،حيث أن المحطة تخدم مناطق ذات كثافة سكانية عالية .

وأكد البرلمانى ان ما يتم صرفه على الصرف الصحى يوفر الكثير مما يتم صرفه على الصحة، وأن هذا هو توجه القيادة السياسية ورغبتها فى الاستفادة القصوى من معالجة مياه الصرف الصحى.

وقالت النائبة هيام حلاوة، عضو لجنة لجنة الإسكان بمجلس النواب ، أن محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر، أمر مشرف ،ونأمل أن يكون فى المستقبل مزيد من هذه المشروعات، من خلال خطة مستقبلية ومنهج للدولة للحفاظ على هذا النجاح .

وإضافة أثناء زيارة وفد لجنة الإسكان لمحطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر، انه لابد من معرفة ما واجه المشروع من صعاب وسلبيات حتى تتم معالجتها ، وتساءلت أيضا البرلمانية عن سبب تاخير تنفيذ هذه المحطة كل هذه السنوات.

ورد على تساؤلات البرلمانية المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الصرف الصحى ، ان السبب في تأخر تنفيذ المشروع، قلة الاعتمادات المالية ولهذا تم على مراحل وكل مرحلة أخذت الكثير من الوقت .

جاء هذا أثناء زيارة وفد من لجنة الإسكان إلى محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر بمشاركة النائب خالد عبد العزيز فهمى والنائبة هيام حلاوة والنائب محمد إسماعيل والنائب عاطف مخاليف.

تابع موقع تحيا مصر علي