عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"تعديلات هامة" البنك المركزي المصري يدعم مبادرة المصانع المتعثرة

تحيا مصر

أجري البنك المركزي المصري المصري تعديلات هامة على مبادرة المصانع المتعثرة من أجل دعمهم في إطار سداد الديوان للمصانع المتعثرة، وأول قرار اتخذه البنك المركزي المصري في هذا الصدد إلغاء البند الخامس في مبادرة تسوية ديون المصانع المتعثرة والذي نص على سداد 20% من المبلغ المطلوب سداده بحد أقصى 30 يونيو المقبل، والـ30% المتبقية في ديسمبر 2020.

البنك المركزي المصري
وأجري البنك المركزي المصري تعديلات على البند الرابع، لينص على "حال قيام العميل
بالسداد النقدي أو العيني في حالة قبول البنك للسداد العيني نسبة من رصيد المديونية وفقًا لتدفقاته النقدية، والدراسة المعدة لكل عميل على حده بغرض وضع الإطار الزمني المناسب له، يتم ما يلي:
أ‌- الحذف من القوائم الحظر بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني
ب‌- عدم سريان حظر التعامل فيما يخص هذه المديونية.
ج- التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور اتفاق العميل مع بنوك التعامل على شروط السداد.
د- تحرير كل الضمانات الخاصة بتلك المديوينة.

اقرأ أيضًا.. قرار البنك المركزي المصري عن أسعار الفائدة يثير تشويق المستثمرين


وأكد البنك المركزي المصري إن تلك التعديرات تأتى لضرورة توحيد شروط المبادرة بين جميع العملاء من منطلق تطبيق مبدأ العدالة فى التعامل وإعادة تشغيل المصانع والشركات، والعمل على رفع الطاقة الانتاجية بهم.
أضاف أن تلك التعديلات جاءت بعد اجتماعات يومية تم عقدها مع المستثمرين والبنوك في مقر البنك المركزي، وتناولت المعوقات التىواجهت المستثمرين وشركائهم وأسباب التعثر، والمطلوب من القطاعالمصرفي لتيسير إعادة ادخالهم في الاقتصاد مرة أخرى.

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
ذكر طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري إن المركزي أجرى اجتماعات مكثفة خلال الفترة الماضية مع كل من العملاء المتعثرين، والبنوك الدائنة، في إطار تنفيذ مبادرة تسوية المديونيات المستحقة على العملاء، والتي أطلقتها الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي.
وأضاف خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن عدد عملاء المبادرة يبلغ نحو 8600 عميل، من بينهم 800 عميل في المجال الصناعي بنسبة 9.3% من إجمالي عملاء المبادرة.
تابع موقع تحيا مصر علي