خدمات تحيا مصر

توافق بين البرلمان والحكومة حول تطوير نظم التعامل الإلكتروني مع المواطنين.. مصطفى يدعو لتوسيع التجربة لمحاربة كورونا.. ورفعت يثمن التطبيق الفوري في النيابات

تحيا مصر
توافقت مطالبات أعضاء مجلس النواب مع الخطوات التنفيذية للحكومة حول استبدال الاجراءات العادية في التعامل بين المواطن والحكومة، بأخرى إلكترونيه للحد من انتشار فيروس كورونا.

طالب أمين لجنة الإعلام في البرلمان نادر أكبر قدر من الجهات التي يتعامل معها المواطن  بأن تكثف من اعتمادها على الخدمات الإلكترونية وأن تستحدث أنظمة للتشغيل وتطورها قدر الإمكان بحيث تقلل تواجد المواطنين وتجمعاتهم.

وأشاد مصطفى بالمؤسسات التي اتبعت هذا النهج، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الجديدة التي استحدثتها الحكومة لمنع التواجد في الشوارع خلال فترات الحظر، وأن يكون هناك مراعاة للظروف الطارئة التي يمر بها العالم.

أشاد النائب أحمد رفعت عضو لجنة الاتصالات في البرلمان، بالقرارات الأخيرة للنائب العام، والتي تتضمن تعزيز سياسة التعامل عن البعد في الظروف الحالية، من خلال نظم الكترونية متقدمة.

وأكد رفعت على ضرورة زيادة الإجراءات الاحترازية في باقي المؤسسات والهيئات، عقب قرارات تعليق العمل ببعضها، وأن يحصل المواطن في النهاية على خدمة كاملة عن بعد قدر الإمكان، لتحاشي انتشار فيروس كورونا.

وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بمنع التعامل المباشر مع المواطنين في ديوان عام المحافظة وجميع الأحياء والمراكز والمدن والمديريات وتخصيص طرق إلكترونية بعيداً عن الطرق الورقية للتسهيل على المواطنين والحد من أى تجمعات وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وشملت توجيهات محافظ الجيزة تطبيقها على التعاملات الداخلية بين الموظفين بديوان عام المحافظة أو الأحياء والمراكز وكذلك بالنسبة لتعاملات الجمهور والمواطنين فيما يتعلق بالشكاوى وغيرها من التعاملات السائدة.

وعوضًا عن تسلم المستندات باليد أعلنت محافظة الجيزة عدة إجراءات للتغلب على هذا الأمر والحفاظ على سير العمل بشكل إلكتروني كامل منعًا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

حيث أعلنت محافظة الجيزة عن سبل الكترونية للتعامل مع المواطنين لتسهيل إمكانية إرسال وتلقى الشكاوى والمقترحات والبلاغات من جانب المواطنين

كما اعتمد اليوم الأربعاء، المستشار حماده الصاوى، النائب العام، إطلاق خدمات المرور الإلكترونية بنيابات المرور على مستوى محافظات الجمهورية عبر الموقع الرسمي للنيابة العامة www.ppo.gov.eg؛ تلك الخدمات المُقدَّمَة إلكترونياً عن بُعْد، وذلك استمراراً لتفعيل النائب العام لسياسة التحوُّل الرقمي لإنفاذ القانون، وحرصاً على استمرار الخدمات المُقدَّمَة للمواطنين عقب تعليق العمل بنيابات المرور الجزئية نظراً للظروف الراهنة، ضماناً لسلامة وصحة المواطنين وأعضاء النيابة العامة والموظفين على مستوى الجمهورية، ووقايةً لهم من الإصابة بفيروس "كورونا" المُستَجَد وآثاره.