عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: قانون مجلس النواب 50-50 للفردي والقائمة بتوافق الأحزاب السياسية

د.على عبدالعال رئيس
د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب

-قانون للانتخابات بـ 50-50 للفردي والقائمة على أعتاب البرلمان
-القانون بشكله الحالى ينعش الحياة السياسية ويكفل تكافؤ الفرص
-رئيس البرلمان انحاز لتلك الرؤية من البداية


تترقب الأوساط السياسية والبرلمانية طرح قانون الانتخابات للنقاش تحت قبة البرلمان، وقد سبق وانفرد موقع تحيا مصر، بأن القانون في أقرب مراته للطرح والنقاش، وذكرنا منذ أسابيع أنه قد جاري وضع اللمسات النهائية عليه، وهو ماقد تحقق بالفعل.

القانون الخاص بالانتخابات قد جرى حسم بنوده الأساسية وفلسفته، سيتيح نسبة 50% للفردي، و50% للقائمة، وذلك بعدما تعددت التكهنات والآراء والتفضيلات لأن تكون القائمة بـ 75%.

وقد تنامى إلى علم تحيا مصر، أن استطلاع مبدأي للآراء قد تم للقوى السياسية المعنية والتيارات الحزبية، والتي أبدت ترحيبا هائلا ورأت في ذلك إتاحة حقيقية للتنافس الانتخابي وخلق مشهد سياسي قوي، وذلك على الرغم من التحديات المتعلقة بفيروس كورونا، إلا أنه ومن أجل التغلب عليها وتدارك آثارها يجب أن يكون هناك نواب أقوياء وسياسة متعافية.

الدولة المصرية قد استعادت قوتها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أكثر من صعيد، اقتصادي واجتماعي وإقليمي، وهي في طريقها حاليا لاستعادة قوتها السياسية بعدما عاصرت البلاد سنوات من الاضطراب والثورات والقلاقل، وقد ساهم رئيس البرلمان الحالي أيضا علي عبدالعال في تشكيل مشهد برلماني وسياسي قوي لمجلس نيابي جاء في فترات الاضطراب والصعوبات.

رئيس البرلمان علي عبدالعال الضليع في المسائل الدستورية بحكم تخصصه اوخبراته الهائلة، كان قد انحاز منذ البداية لسيناريو الـ 50% فردي و 50% قائمة، وقد دافع عنه وأيده منذ البداية، والآن جاء الوقت لكي يشهد فيه رئيس البرلمان نقاشات مرتقبة على قانون وافق رؤيته منذ البداية.

اقرأ ايضاً: مصادر لـ تحيا مصر: أبوهشيمة يفاوض سليمان وهدان وكيل البرلمان للانضمام للشعب الجمهورى

ويتبقى فقط قانون "تقسيم الدوائر" والذي استغرق وقتا وتفكيرا كثيرا من الخبراء المعنيين، لكي يخرج في أفضل حال ووضعية، ومع الانتهاء منه ووصوله إلى المجلس، سوف نكون أمام فصل جديد من إنجازات المجلس الحالي ونوابه.
تابع موقع تحيا مصر علي