عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يطلقون تحذيرات من زيادة عدد الحوادث .. تقرير صادم للمركزي للإحصاء يستدعي حلول برلمانية عاجلة.. وتفاؤل بشأن شبكات الطرق الحديثة

تحيا مصر

أطلق نواب البرلمان رسائل التحذير عقب زيادة الحوادث في أيام العيد، متضمنة مجموعة من الحلول العاجلة المطلوبة، وذلك بعد إرتفاع حوادث الطرق بنسبة 17.8% عن الأعوام الماضية.

ووفقا لأحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول إرتفاع حوادث الطرق، بلغت 9992 حادثًا في 2019 مقابل 8450 حادثًا في 2018، وأوضح التقرير أن الحوادث نتج عنها 3484 حالة وفاة في 2019، مقارنة بنحو 3087 وفاة في 2018، بزيادة تصل إلى 13%.

وقد صرح رئيس لجنة النقل في البرلمان هشام عبدالواحد بإنه لا يمكن إنكار وجود تطوير تنموي ونقلة هائلة في تطوير وتحديث كافة قطاعات النقل، وأن هناك اهتمام رئاسي فائق من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع حياة المواطن وسلامته وتسهيل حياته كأولوية قصوى، وتم تنفيذ ذلك على أكمل وجه وامتلاك شبكة طرق وكباري متطورة ذات مستوى متميز.

إقرأ أيضاً: تعاون حكومي برلماني لاسترداد كرامة مصريين الخارج .. إشادات نيابية بسرعة التحرك لرد الاعتبار .. وقنوات اتصال دبلوماسية مستمرة لتذليل العقبات

وأضاف عبدالواحد في تصريحات لـ تحيا مصر: أعمال التحسين والتحديث لاتتوقف في قطاع الطرق، ضمن حالة حرص وسعي من كافة جهات الدولة للنهوض بهذا القطاع وتقليل أية أضرار أو حوادث، وأن تمر الأعياد وباقي الأيام على مدار السنة بسلام تام.
وواصل رئيس نقل النواب حديثه: علينا جميعا الفخر بأنه بات لدينا مشروع قومي للطرق والكباري بطوال 7 آلاف كيلو بتكلفة 175 مليار جنيه، و التخطيط لإنشاء 21 محور كوبري على النيل والبدء فعليًا في إنشاء 6 منهم، وكلها مساعي مخلصة للتغلب على الحوادث وتقليل الفاقد في الأرواح والممتلكات.

أكد وكيل لجنة النقل بالبرلمان، محمد عبدالله زين الدين، على ضرورة الالتفات إلى لكافة الإجراءات التي من شأنها الحد من الحوادث المروعة خلال فترات الأعياد، والتي تشهد انتقالات بين المحافظات وحالة تكثيف في الاعتماد على وسائل النقل.

وفسر في تصريحات لـ تحيا مصر، وقوع معظم الحوادث الكارثية من وجهة نظره خلال الفترة الاخيرة، إلى سبب رئيسي وهو السرعات الجنونية، معتبرا إياها أحد أهم الأسباب الوفيات، وتحديدا بين أفراد الفئة العمرية الواقعة بين نهاية مرحلة الطفولة، وبداية مرحلة الشباب.

واستطرد: لايمكن إغفال وجود طفرة في قطاع الطرق، والذي عانى لسنوات سابقة الإهمال، وأن التوجيهات المتواصلة من الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ سيكون لها مرودو على بيئة السير والتنقل في أغلب الشوارع والطرق والمحاور الرئيسية منها والفرعية، معربا عن أمله في تفعيل آليات حديثة يمكن بها إلزام السائقين بسرعات محددة، وعدم التهاون في الغرامات المغلظة حال مخالفة تلك التعليمات.

ولفت النائب إلى أهمية أن يكون هناك تكثيف في وتيرة تنفيذ مشروعات خاصة بالمشاة، للحد من ظاهرة دهس المواطنين، وبناء ممرات وكباري ملائمة للتنقل بين المتاجر وعبور الطرق؛ دون أن يكون هناك زيادة في الحوادث ونسبة فقدان الأرواح والممتلكات.

يشار إلى أن تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أظهر أن معدل الحوادث بالنسبة للسكان بلغ نحو حادثة لكل 10 اّلاف نسمة، وذلك بالنسبة للسيارات، وبلغ معدل حوادث الطرق بالنسبة للمركبات 0.9 حادثة/ 1000 مركبة، كما بلغ معدل الوفيات 3.6 متوفى/ 100 ألف نسمة، 30.3 متوفى/ 100 ألف مركبة عام 2019، وارتفع معدل حوادث السيارات إلى 27.4 حادثة/ يوم عام 2019، مقابل 23.2 حادثة/ يوم عام 2018.

وكان السبب الرئيسى لحوادث السيارات على الطرق العنصر البشرى بمعدل يصل إلى 80%، وجاء في المرتبة الثانية بالنسبة لأسباب الحوادث العيوب فنية فى المركبة بنسبة 13.5% من إجمالى الحوادث على الطرق عام 2019.





تابع موقع تحيا مصر علي