عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض يعلن أول اتفاقية سلام رسمية بين إسرائيل ودول الخليج

تحيا مصر

أعلن البيت الأبيض منذ قليل تفاصيل أول اتفاقية سلام رسمية بين إسرائيل والأمارات كـ أول دولة خليجية تعلن عملية التطبيع مع تل أبيب، موضحا أن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات تضمن تعليق قرار ضم أجزاء من الضفة الغربية، والتطبيع في كافة المجالات، مع إنشاء سفارات في كلا من البلدين، فضلا عن التعاون في مجال الاتصالات والأمن والطاقة وغيرها.

ورحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى تغريده له منذ قليل باتفاقية السلام بين الإمارات المتحدة وإسرائيل، واصفاً الخطوة بالتاريخية، وغرد ترامب تعليقاً على الاتفاق: انجاز ضخم اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين ، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وتضمن بيان الدول الثلاث المشترك اليوم الخميس، إنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسى التاريخى أن يعزز من السلام فى منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التى تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة فى المنطقة. وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة فى الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخى الذى تحقق اليوم.

هذا وسوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

إن بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية فى الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدى إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب.

اقرأ أيضا: ترامب : اتفاق إماراتي إسرائيلي في كافة المجالات (بيان عاجل)

ونتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسى وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى فى العالم العربى والإسلامي. وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف.

وستقوم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على الفور بتعزيز التعاون وتسريعه فيما يتعلق بمعالجة وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد. ومن خلال العمل معاً، وستساعد هذه الجهود فى إنقاذ حياة الجميع بصرف النظر عن ديانتهم فى جميع أنحاء المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي