عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاستخبارات الإسرائيلية: قد نوقع اتفاقية سلام مع السودان قبل نهاية العام (تفاصيل)

تحيا مصر

صرح وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين أن إسرائيل و السودان على وشك أن يتم عقد اتفاقية سلام بينهما، وذلك قبل حلول نهاية العام الجاري. 

حيث نقلت هيئة البث الإسرائيلي اليوم الأحد عن الوزير، أنه يتوقع إتمام تلك الخطوة التاريخية قريبا، ربما قبل نهاية العام الحالي.

وأردفت الهيئة أن هناك بالفعل اتصالات تجري بين القدس و الخرطوم بخصوص هذا الشأن، بالإضافة إلى أن البعثات الخاصة بكل من الطرفين تواصل استعداداتها بجدية من أجل التوصل لهذا الاتفاق.  

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينه (عنتيبي) بأوغندا بشهر فبراير الماضي ، ليتفقا على بدء تعاون من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين الدولتين.

والجدير بالذكر أن إسرائيل على وشك إجراء اتفاقية مع دولة الإمارات العربية المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية و غيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

اقرأ أيضا: قطر تصوب سهام النقد الباطل تجاه العرب.. الدوحة التي ارتمت في أحضان تركيا وإيران تهاجم أشقاءها

وذلك بحجة أن العلاقات المباشرة بين الدولتين من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة العربيه من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار التكنولوجي، و قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوصف تلك الاتفاقية على أنها " كسر لجبل الجليد"،  وخصوصاً أن إسرائيل لم تجري من قبل مثل هذه الاتفاقية مع أي دولة من دول الخليج العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي