عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف علي من يرأس الجلسة الأولي لمجلس الشيوخ؟

تحيا مصر

نظمت المادة الخامسة"إصدار" من قانون مجلس الشيوخ، طريقة عمل المجلس مع انطلاقه لحين إعداد اللائحة الخاصة به، وإصدارها من خلال مجلس النواب، وذلك بنصها علي أن تسرى اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016 على مجلس الشيوخ لحين صدور لائحته الداخلية، وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاته.

إقرأ أيضا..سؤال برلمانى عن دور الرقابة على الأعمال الفنية الإلكترونية

ووفق المادة 11 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، نصت علي أن يُشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين، فيما نصت مادة 12 بأن ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.
وتًقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.
بحسب اللائحة المنظمة لأداء المجلس يكون أكبر الأعضاء سنًا هو من يتولي رئاسة الجلسة الأولي والمنتظر أن تشهد انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، حيث قام بهذه المهمة فى مجلس النواب الحالي المستشار بهاء أبو شقة كونه أكبر الأعضاء سنا، ومن ثم بعد انتهاء جولة الإعادة والإعلان عن الـ100 نائب المعين يتم التنسيق بشأن أكبرهم سنا لرئاسة هذه الجلسة الهامة.


ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ بالنسبة للمصريين بالخارج يومى 6 و7 سبتمبر، على أن تجرى فى الداخل يومى 8 و9 سبتمبر على أن تعلن النتيجة يوم 16 سبتمبر بحد أقصى، علي أن يتم دعوة المجلس للانعقاد فى الخميس الأول من أكتوبر بحسب الدستور.
تابع موقع تحيا مصر علي