عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يحق لـ"عبد العال" الترشح لرئاسة مجلس النواب القادم؟

تحيا مصر


نظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، طريقه انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وهما المكونا لمكتب المجلس، وذلك فى المادة 12، متضمنة شرط بشأن أحقية المدة الزمنية لترشحهم، حيث لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

إقرأ أيضا تعرف علي من يرأس الجلسة الأولي لمجلس الشيوخ؟

وبمطابقة هذه المادة علي الوضع الحالي، حيث هيئة مكتب مجلس النواب، تتكون من الرئيس الأستاذ الدكتور علي عبد العال، والذي فاز برئاسة المجلس في يناير 2016 بأغلبية واسعة من الأعضاء، وأيضا معه الوكيل الأول السيد الشريف، وكانت المنافسة شرسه بين النائب علاء عبد المنعم، والنائب سليمان وهدان علي مقعد الوكيل الثاني، وهو ما حسمها وهدان في النهاية، ليكون مكتب المجلس من 2016 بحسب الدستور مكون من الرئيس وهو الاستاذ الدكتور علي عبد العال، والوكيل الأول السيد الشريف، والوكيل الثاني سليمان وهدان.

انتخابات الفصل التشريعي

الانتخاب بحسب الدستور الحالي لهيئة المكتب، علي مدار الفصل التشريعي الكامل، وليس كما كان يتم فى الماضي بحسب كل دور انعقاد، مثلما يحدث للجان النوعية الآن، حيث هيئة مكتب المجلس من أجل تحقيق الاستقرار لها والأداء المتميز رؤي أن تكون متواجده طوال الفصل التشريعي والمكون من 5سنوات، بعد أن كانت في الماضي تتم كل 9 شهور وهي المدة المخصصة لدور الانعقاد.

رؤية المشرع الدستوري

المشرع الدستوري رأي الاستمرارية طوال الفصل التشريعي، لتحقيق الاستقرار، ولكنه رأي أن تكون الأحقية في فصلين فقط، حتي لا تكون مفتوحة مدي الحياة للبعض، ومن ثم هيئة المجلس الحالية بحسب الدستور واللائحة يحق لها خوض الانتخابات المقبلة، والترشح لذات المنصب في الفصل التشريعي المقبل المنتظر أن يبدأ في يناير 2021، في ضوء العد التنازلي للفصل الجاري وإجراء الانتخابات خلال الفترة المقبل.

الأداء المتميز لهيئة المكتب

وشهد الفصل التشريعي الجاري أداء متميز من هيئة مكتب المجلس، في العديد من الملفات والأولويات التى تم العمل فيها سواء علي المستوي الرقابي أو التشريعي، وأيضا الدبلوماسية البرلمانية، رغم جميع التحديات التى صاحبت وجود المجلس، إلا أنه وضع مصلحة الوطن فوق أي اعتبار، وسعي لدعم الدولة المصرية والقيادة السياسية في البناء والتطوير وتوفير البيئة التشريعية المناسبة لكافة المجالات وتفعيل دوره الرقابي دون أي سعي لشعبيات زائفه لا نتيجة لها في صالح الوطن أو المواطن.

لائحة المجلس 

ونصت المادة 12 من اللائحة الداخلية بأن ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.



تابع موقع تحيا مصر علي