عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النواب يرد علي اتهامات "سلق القوانين".. ويؤكد: كل تشريع دخل المجلس لينا فيه بصمات

تحيا مصر

رد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، علي ما يروج بشأن كثرة التشريعات التى أصدرها البرلمان بفصله التشريعي الجاري، يؤكد عدم المناقشة الجيدة لها، وذلك ، وذلك بحواره مع الكاتب الصحفي، خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، بمناسبة قرب انتهاء الفصل التشريعي الجاري، في إطار سلسلة الحوارات الهامة التي يجريها ميري خلال الأونة الأخيرة، والمتضمنة عدد من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع، وصاحبة الأدوار الوطنية والمُتحملة لمسؤوليات متعددة، حتى تكون رؤيتهم وآرائهم أمام الرأي العام متاحة عبر صفحات الجرائد ووسائل الإعلام.

إقرأ أيضا كيف يري عبد العال دور البرلمان فى إصلاح مصر الإقتصادي؟

الحوار شارك فيه كل من الزملاء محمد الفقي، ومحمد حمدي، وبحضور المستشار محمود فوزي، الآمين العام لمجلس النواب، حيث عبد العال تحدث بأن المجلس واجه تحديات الملف السياسى، حيث المنطقة كلها كانت مستعمرة والاستعمار عندما ينسحب فى كل مكان يترك بعض الفخاخ لاسيما فى الحدود البرية والبحرية فكان لابد من إعادة ترسيم الحدود البحرية فالدول المتشاطئة بحريا لا تستطيع استغلال ثرواتها فلا حل فى استثمار هذه الثروات إلا بترسيم الحدود سواء بيننا وبين الشقيقة المملكة العربية السعودية وبيننا وبين الدول الصديقة قبرص واليونان فانتهينا من هذه الحدود حتى لا نترك ألغاما تنفجر فى الأجيال القادمة.. لاسيما ونحن لا نعرف المتغيرات السياسية المستقبلية وهذه من التحديات التى واجهت المجلس.

وتابع عبد العال:" أستطيع أن أقول بضمير مستريح إن هذا المجلس أنجز إنجازا لم يستطع أى من المجالس السابقة الوصول إليه.. حجم العمل بلغ 877 تشريعا طوال ٥ سنوات فى كل المجالات، فيما تدخل الكاتب الصحفي خالد ميري بقوله:"لكن هناك أصواتا تتهم المجلس أن هذا العدد الهائل من التشريعات يعنى أن المجلس لم يدرس القوانين بشكل كافٍ؟ ليعقب عبد العال بقوله:"إطلاقا.. وهنا المعيار ليس العدد فقط بل بالكيف.. مطبخ المجالس النيابية فى اللجان.. وانظر لعدد ساعات العمل سواء فى الجلسة العامة أو اللجان النوعية".


وواصل حديثه:" مثالا الكونجرس الأمريكى والجمعية الوطنية الفرنسية.. باعتبار أن هذين النموذجين فيهما بالنسبة لأساتذة القانون الدستورى اقتداء.. لأنها دول أم الدساتير ففرنسا هى التى وضعت المبادئ الحاكمة للعقد الاجتماعى وسبقهم الإنجليز قبل ذلك فى فقه هوبز وجون لوك ولكن عندما نتكلم عن العقد الاجتماعى نتحدث عن مونتسكى وجان جاك روسو.. وتعامل معها الأمريكان وصاغوا بها دستورهم الأمريكى وأمريكا لديها المحكمة الفيدرالية والتى تعتبر من المحاكم ذات السمعة الطيبة والفرنسيين أيضا لديهم المجلس الدستورى ونحن متأثرون بالمدرستين.. وأراقب فى البلدين أن القوانين تتم حولها دراسة مستفيضة فى اللجان".

وقال عبد العال أيضا:"مناقشات اللجان ثرية جدا والحضور فى اللجان غير مقصور على أعضائها بل يجوز لكل عضو المشاركة فى اللجان، "متابعا:"لاحظ ساعات عمل المجلس ولاحظ ساعات عمل المجالس السابقة ولو قمنا بقسمة هذه الساعات على عدد التشريعات بالمواد التى تمت مناقشتها فيها ستجد أن المدة كانت كافية، وهنا طبقا لقاعدة إدارة اقتصاديات الوقت فلا يجوز استفاضة فى المناقشات طالما سبق ذلك نقاش موسع فى اللجان، ولذلك تجد أن الكونجرس الأمريكى أهم شىء التصويت لذلك يكون معك أى عضو يستأذن سأذهب للتصويت وفى برلمان فى دول أخرى ممكن يستأذن النائب لأنه ذاهب للتصويت.. ولذلك فالتصويت عندهم هو الأهم.

إقر أيضا ماذا قال الكاتب الصحفي خالد ميري عن حواره مع رئيس النواب؟

وبشأن القوانين التى يتذكرها عبد العال وحظيت بمناقشات مستفيضة قال:"كل القوانين.. ولكن أذكر مثلاً أن لجنة الشئون الاقتصادية عقدت 80 جلسة لمناقشة مشروع قانون البنك المركزى علماً بأن هذا القانون استغرقت مناقشته فى الحكومة سنتين ونصف السنة، فيما تدخل ميري أيضا بقوله:"هل أستطيع أن أقول إن المجلس يضع بصمته على القوانين؟ ليرد عبد العال:"كل القوانين، فلا يوجد قانون دخل القاعة ولم يحدث فيه تعديل.. ولو عدنا للسؤال السابق فهناك شىء خادع جداً فى عدد الجلسات، فالجلسة تطول مدتها دون انقطاع مهما طال عدد ساعاتها وأنا أساساً كما تعلمون ابن من أبناء أسوان ومعتاد على العمل الشاق والمتواصل".

إقر أيضا تحيا مصر يرصد أبرز 18 تصريح لـ"رئيس النواب" بـ"حوار الأخبار"

تابع موقع تحيا مصر علي