عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تتوعد طهران .. وتحذر من المد الإيراني في الشرق

تحيا مصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قلقها جراء السياسات التي تتبعها إيران في منطقة الشرق المتوسط خاصةً بعد تلاعباتها الأخيرة بشأن الأسلحة النووية التي تخزنها، وأضاءت واشنطن الضوء الأصفر للاستعداد لأي فعل أو عدوان إيراني.

واتهم وكيل وزارة الخارجية الأميركية، ديفيد هيل، الخميس، إيران وميليشياتها التي تنتشر في العديد من بلدان الشرق الأوسط، بنشر الفساد والإرهاب في المنطقة كلها. قائلا: إن حزب الله في لبنان يرعى الفساد، ويضحي بمصالح الشعب في مقابل جمع الأسلحة، وتنفيذ نشاطاته إقليميا، وأن إيران كانت تزوّد حزب الله بنحو مليار دولار سنويا، وزعيمه حسن نصر الله دعا علنا لتبرعات تساعد على سد العجز، خلال جلسة أقامتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لمناقشة سياسات الشرق الأوسط.

أما موفد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشؤون إيران وفنزويلا، في مجلس الشيوخ، إليوت أبرامز علق على الغوغائية الإيرانية قائلا: "العقوبات الأميركية على طهران جعلتها تعيش أزمة لم تعرفها من قبل وقد حدّت من نشاطها الإرهابي"، مؤكدا أن إدارة ترامب ستفرض اليوم عقوبات على النظام القضائي الإيراني "الذي يقتل بوحشية مواطنيه"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضا: مباركات عربية واجتماع أردني عاجل ترحيبا بمعاهدة سلام .. ورسائل هامة من الخارجية المصرية

المد الإيراني في لبنان

وعن لبنان، قال السفير ديفيد هيل: "دعمنا للجيش اللبناني يوفر له قدرات عالية وهو يأتي ضمن استراتيجيتنا لمواجهة إرهاب حزب الله".

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، السيناتور جيم ريتش من جانبه: "نظام الفساد في لبنان وفّر لإيران نفوذا وأشك في إمكان تشكيل حكومة".

المد الإيراني في العراق

وبشأن العراق، أشار هيل إلى أن التواجد الأميركي العسكري في العراق، هو لمواجهة نفوذ إيران إضافة الى مهمة القضاء على داعش. كما أكد السيناتور الديموقراطي بين كاردن أن هناك إجماع من كلا الحزبين في مجلس الشيوخ لعزل إيران وممارسة ضغوطات أكبر عليها.




تابع موقع تحيا مصر علي