عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يكشف موعد تقديم استقالة نواب البرلمان المنتظر تعيينهم بمجلس الشيوخ؟

تحيا مصر

 كشف د. صلاح فوزي، عضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، موعد تقديم استقالة من يتم تعينهم من مجلس النوبا فى مجلس الشيوخ القادم، مؤكدا علي أن ذلك يكون بعد صدور القرار الجمهوري المتضمن أسمائهم، حيث يعرض الاستقالة علي المجلس ويتم قبولها وفق الإجراءات المتبعة بلائحة البرلمان.


جاء ذلك فى تصريحات لموقع تحيا مصر، مؤكدًا علي أن عدم دعوة مجلس الشيوخ لعقد أولي جلسات دور الانعقاد الأولي يعود لعدم اكتمال بنيانه علي مستوي التشكيل حيث يتبقي 100 مقعد علي مستوي التعيين وفق الدستور ولم يتم الانتهاء منهم من خلال صدور قرار جمهوري، بذلك، ومن ثم لن يتم الدعوة للانعقاد إلا بصدور القرار الجمهوري.
ولفت أستاذ القانون الدستوري، إلي أن مجلس الشيوخ مكون من 300 عضو من 200 قائمة وفردي، و100 عضو تعيين، ومن ثم الثلث الأخير لم يكتمل بعد، وبالتالي بالتبعية لا تتم الدعوة للانعقاد، مشيرا إلي أن هذه الحالة حدث مع مجلس النواب الحالي فى 2015، حيث لم يتم دعوته إلا فى يناير 2016 بعد مرو الخميس الأول من أكتوبر بعام 2015 بسبب تأجيل الانتخابات في حينها.
وأختتم حديثه بالتأكيد علي أن انتهاء تشكيل المجلس بتعيين الثلث الأخير سيكون إطار فاعل نحو دعوة المجلس للانعقاد وبداية الفصل التشريعي قائلا:" التعييات في الشيوخ تحتاج للمراجعة والدراسة للعناصر التى ستكون شاغله لهذه العضوية ومن ثم هي السبب فى التأخير حتي الآن وبإكتمالها ستكون الفرصة متاحة لدعوة المجلس للانعقاد".
تابع موقع تحيا مصر علي