عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكم الزواج قبل السن القانوني يثير الجدل.. والإفتاء تحسم الأمر

تحيا مصر

آثار حكم الزواج قبل السن القانوني الجدل على "السوشيال ميديا" حيث يلجأ الكثير من الأسر المصرية لاسيما في القري والأرياف إلى جواز بناتهن قبل السن القانوني من خلال الزواج العرفي بما يضيع حق الزوجة في النهاية أو يكون له العديد من المخاطر عليها، فضلا عن زواج القاصرات والجدل المُثار حوله، لذا حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول حكم الزواج قبل السن القانوني وكيفية التصرف في هذا الأمر.

حكم الزواج قبل السن القانوني
تساءل المواطنين على موقع دار الإفتاء حول حكم الزواج قبل السن القانوني حين تساءل أحد الأشخاص قائلاً "أريد الارتباط بفتاةٍ لم تبلغ السن القانونية، وأهلها غير موافقين على هذا الارتباط. فهل يحق لي الزواج بها إذا وكَّلتْ عنها وكيلًا في الزواج، أم أنتظر حتى تبلغ السن القانونية ثم أتزوجها على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم؟".
الإفتاء تحسم الجدل حول حكم الزواج قبل السن القانوني

ردت أمانة الفتوى بأن الزواج من هذه البنت بغير موافقة والديها حرام؛ لا يجوز لك ولا لها الإقدام عليه شرعًا، فإذا وافق والداها فعليك الانتظار حتى بلوغها السن القانونية لتتزوجها.


اقرأ أيضًا.. معز مسعود يتوعد للجماعات الإرهابية والمتشددين

والجدير بالذكر أن قانون الأسرة والأحوال الشخصية، حدد سن الزواج للإناث بـ18 عاما بعد أن كان 16 عاما، وبذلك عقد الزواج دون السن القانونية يعد مخالفة للقانون مع أن هذا الزواج شرعي لكونه مبنيا على القبول والرضا بين الطرفين واكتمال الأنوثة للبنت والرجولة للشاب إلا أنه غير موثق قانونيا.
تابع موقع تحيا مصر علي