عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استغاثات المستشار.."تحيا مصر" يرصد مراحل تطور أزمة مرتضى منصور مع الأولمبية..بدأت بقرار كالصاعقة على رئيس الزمالك..ووصلت إلى هرولته للقضاء

تحيا مصر

لا تزال الأزمة الواقعة بين مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك واللجنة الرياضية الأولمبية، برئاسة هشام حطب، أبرز ما يشغل الساحة الرياضية، فى الوقت الحالى، ويستعرض "تحيا مصر" فى التقرير التالى أبرز تطورات تلك القضية.

بداية الأزمة
كانت بدأت الأزمة عندما أصدرت اللجنة الأولمبية لكرة القدم المصرية، قرارًا فى 4 أكتوبر 2020، نص على وقف مرتضى منصور عن مزاولة أى نشاط رياضى فى مصر لمدة 4 سنوات وتغريمه 100 ألف جنيه، وعدم الاعتداد بتوقيعه فى أى إجراء.

إقرأ أيضاً: مصادر برلمانية: لاعلاقة لمجلس النواب بخناقة مرتضي منصور مع اللجنة الأولمبية .. "يحل مشاكله"

الرفض المعتاد
فى اليوم التالى 5 أكتوبر، رفض منصور، قرارا الأولمبية، وأصر على مباشرة عمله، حيث ظهر في فيديو مسجل عبر قناة الزمالك وهو يوقع على الأوراق الخاصة فى مكتبه بالنادى، مؤكدًا على أنه يمارس عمله كرئيس الزمالك ولا يستطيع أي شخص ابعاده عن منصبه، إلا الجمعية العمومية.

استغاثة بالوزير
وفى نفس اليوم توجه مرتضى منصور إلى مقر وزارة الشباب والرياضة، وقدم مذكرة تفصيلية شرح فيها حيثيات قرارات اللجنة الأولمبية، وطالب إلغاء جميع القرارات الصادرة من قبل اللجنة الأولمبية المصرية، بدءً من يوم 4 أكتوبر الماضى، واعتبارها هى والعدم سواء.

إخلاء طرف حكومي
ليأتى بعدها تعليق وزير الرياضة على الأمر، مؤكدًا استقلالية الهيئات الرياضية، أندية واتحادات ولجنة أولمبية، وتنفيذها للوائحها، أما الجزء الذي يخص وزارة الرياضة في هذا الشأن، فسيكون بتطبيق القانون فقط وهو ما سيحدث.

مرتضى غاضبًا
وفى ظل تلك المسارات الرسمية، وجه منصور العديد من الرسائل الغاضبة من خلال قناة الزمالك، لعمرو الجنايني، رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم، معتبرًا إياه بجانب محمود الخطيب، رئيس نادى الأهلى وراء قرارات الأولمبية.

وقفة احتجاجية
فى الـ 6 من أكتوبر 2020، دعا عدد من أنصار مرتضى منصور بشكل محدود على الفيس بوك، إلى وقفة احتجاجية أمام نادى الزمالك.

إقرأ أيضاً: بلد الشيخ الشعراوي ترفض مرتضى منصور ممثلا لها تحت قبة البرلمان..تحيا مصر يتحدث مع أهالي الدقهلية..وتأكيدات على أن رئيس الزمالك المستبعد فقد ظهيره الشعبي

مصر أهم
رد مرتضى منصور على تلك الدعوات، وأكد أنه يخشى عليهم أن يندس وسطهم بعض من الإرهابيين من جماعة الإخوان ويستغلوا تجمعاتهم لنشر الفوضى وهذا مرفوض لأني كما قلت وأكدت أن مصر أهم من مرتضى منصور وأنني أحصل على حقي بالقانون عن طريق القضاء المصري العادل".

إنذار من الداخلية
وفى نفس السياق حذرت وزارة الداخلية من أي تجمعات خارج الإطار القانوني، وستتخذ حيالها الإجراءات القانونية الفورية بكل حسم، وتؤكد على ضرورة الالتزام بالطرق الشرعية في التعامل مع قرار اللجنة.

اتحاد الكرة والكاف
وفى 8 أكتوبر 2020، أرسل مسؤولو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجناينى، خطاباً رسمياً إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" بالعقوبات التى أصدرتها اللجنة الأولمبية ضد المستشار مرتضي منصور رئيس نادى الزمالك، والخاصة بإيقافه 4 سنوات بناءً على الشكاوى المقدمة ضده من بعض الاتحادات والأندية.

يلوذ بالقضاء
قام مرتضى منصور اليوم برفع دعوي قضائية في محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، وطالب فيها بوقف القرار الصادر ضده من قبل اللجنة الأوليمبية المصرية برئاسة هشام حطب، وحددت محكمة القضاء الإداري يوم 18 أكتوبر، كموعد أول جلسة للنظر في دعوى مرتضى منصور.
تابع موقع تحيا مصر علي