عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رحيل نوال السعداوي...ويبقى الأثر فى قضايا المرأة وحقوق االإنسان

تحيا مصر

توفيت الدكتورة نوال السعداوي الكاتبة الصحفية عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع مع المرض وبعد أزمة مرضية نقلت على أثرهاا للمستشفي .

حقوق المرأة 

وتعتبر نوال السعدواي من المدافعين عن حقوق المرأة بشكل خاص وحقوق الإنسان بشكل عام ، حيث أشتهر لها عدد من القضايا والمواقف التى دافعت فيهم عن المرأة  مطالبة بحقوقها ومساواتها بالرجل وعد التمييز يبنهم ، وكانت نوال تتمتع بالذكاء والفطنة وحسن المناظرة إستنادا لعملها ككاتبة صحفية ، وحصلت نوال السعداوي على جازة الشمال والجنوب من مجلس أروبا .

 

جوائز دولية 

 

كما حصلت على جائزة إينانا الدولية من بلجيكا عام 2005 ، وفى العام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام  من المكتب الدولي للسلام فى سويسرا .

 

قضايا المرأة 

 

وتعد نوال السعدواي من أكثر الكتاب اللذين نادو بتحرير المرأة ونبذ المجتمع الذكوري ، ولها العديد من الكتب التي مازالت لها صدي واسع وناقشت من خلالها العديد من القضايا ،  مثل وضع المرأة فى الاسلام ، ومواجهة انتشار ظاهرة ختان الاناث . 

 

كما أسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان،كما استطاعت نوال أن تنال ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات. 

 

وشغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، إضافة إلى عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي.

 

و نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات. وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية،وصدر لها أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة وتدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية،في عام 1972، نشرت أول أعمالها غير القصصية بعنوان " المرأة والجنس " مثيرة بذلك عداء كلا السلطات السياسية والدينية، هذا الكتاب كان من أسباب فصلها من وزارة الصحة.  

تابع موقع تحيا مصر علي