عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة قوى النواب.. تعرف على العلاوة الدورية المحددة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية

تحيا مصر

شهدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الموافقة على بعض المواد المتعلقة بالمشروع المقدم من الحكومة، بشأن تقرير حد أدني للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الاضافي للعاملين بالدولة.

نص المادة الأولى بقانون الخدمة المدنية

  • ووفقًا لما جاء فى نص المادة الأولى فإنه قد تم تحديد الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والذى جاءت بقيمة 75 جينه مصر، دون تحديد لقيمة العلاوة التي تحسب وفق الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2021.
  • وفى إطار التطبيق يتم ذلك على الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 المستحقة في 1 /7/ 2021 طبقا للمادة (37) منه، بواقع 75 جنيها شهريا".

تحديد علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين

  • وانطلاقًا من حرصها على ضبط الصياغة، فقد أجلت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ما يتعلق بالمادة الثانية، لضبط صياغة الفقرتين الأولى والثانية،  وقد تم إرجاءها لوقت لاحق، والتي جاء فيها، بأن يتم إقرار علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بدءاًَ من أول يوليو 2021 وتقدر بنسبة 13% من الأجر الأساسي لكل منهم في 30 يونيو 2021، أو في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ وبحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً، اتساقاً مع ما هو مقرر للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ودون حد أقصى أيضاً.
  • ونصت الفقرة الثانية من المادة، علي عدم سريان حكم الفقرة الأولى منها على الهيئات العامة والاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التي تصرف العلاوة الدورية السنوية للعاملين بها بنسبة مئوية لا تقل عن  7٪ من الأجر الوظيفي.
  • المادة الثالثة من مشروع القانون، وافقت عليها اللجنة القوي بمجلس النواب، علي المادة الثالثة من مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتقرير حد أدني للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الاضافي للعاملين بالدولة.

 

  • المادة الثالثة من مشروع القانون حددت زيادة فى الحافز الإضافي شهرياً، للعاملين بالدولة، وذلك بدءاً من 1 يوليو 2021، بفئات مالية مقطوعة، بواقع 175 جنيهاُ للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و 225 جنيهاً للدرجة -المالية الثالثة، و 275 جنيهاُ للدرجة المالية الثانية، و 325 جنيهاً للدرجة المالية الأولى، و 350 جنيهاً لدرجة مدير عام / كبير، و 375 جنيهاً للدرجة العالية، و 400 جنيهاً للدرجة المالية الأولى، أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من هذا الحافز من يعين من الموظفين أو العاملين بعد هذا التاريخ.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي