عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل خطة النواب يكشف لـ تحيا مصر كواليس إقرار البرلمان لتعديلات القيمة المضافة«هتهم المواطن»

تحيا مصر

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تعديلات قانون الجمارك جاءت منحازة للمصنع المصري، مؤكدا أن تعديلات القيمة المضافة جاءت  بإعفاءات لصالح المصنع المصري، الأمر الذي يساهم في  زيادة الإنتاج  وتوفير فرص عمل بالإضافة إلي تقليل الاستيراد.

تحيا مصر

وأضاف عمر، في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر"، أن سمعة القيمة المضافة بأنها ضريبة استهلاكية خلقت ذعر لدي بعض الأشخاص، لافتا أن القيمة المضافة جاءت لتشجيع المصنع المصري، والفلاح لأنها ألغت الضرائب علي الأعلاف سواء دواجن أو ثروة حيوانية، كما أنها أعفت قناة السويس  كونها ممرمائي رئيسي  من ضريبة القيمة المضافة، الأمر الذي  سيعطيها ميزة تنافسية مع الممرات الأخري.

وعن سبب معارضة بعض الأعضاء لقانون القيمة المضافة، قال : أن قانون القيمة المضافة له سمعة بأنه ضريبة استهلاكية وبالتالي بعض الأشخاص يعتقدون أن القانون سيفرض عليهم ضرائب وأعباء، لكن التعديلات تشمل إعفاءات تخدم الصناعة المصرية، مضيفا:وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي بزيادة  قيمة الصادرات حتي تصل لـ 100 مليار دولار، جاءت التعديلات لتشجيع المصنع المصري.  

قانون الضريبة على القيمة المضافة

ووافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروعين لقانونين بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.

وجاءت فلسفة مشروعي القانونين وأهدافهما، وفقا لما نص عليه تقرير اللجنة، لما أسفر عنه تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، من مشكلات في الواقع العملي، ونظراً لصدور قانون الإجراءات الضريبية الموحد بالقانون رقم 206 لسنة 2020 الذي الغي عدداً من الاحكام المنصوص عليها بقانون الضريبة على القيمة المضافة، فضلا عن تعارض بعض الاحكام الواردة بالقانونين، مما يقتضي إزالة هذا التعارض، فقد رأت وزارة المالية إعداد مشروعي القانونين بتعديل بعض احكام قانون الضريبة على القيمة المضافة المشار اليه، وذلك لتحقيق الأهداف المتقدمة.

هذا بالإضافة إلى تقرير بعض الاحكام لإخضاع تعاملات التجارة الالكترونية للضريبة من خلال تطبيق نظام تسجيل وتحصيل مبسط بدلاً من النظام الحالي القائم على تعيين ممثل قانوني، وبما يتوافق مع المعايير العالمية ومتطلبات الشركات الأجنبية، ويتسق مع تطبيقات التجارة الالكترونية علاوة على تقرير بعض الإعفاءات الضريبية التي تمس قطاعات حيوية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي