عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بروتوكول تعاون بين كليتي الآداب والحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج 

تحيا مصر

وقع الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، بروتوكول تعاون بين كليتي الآداب والحاسبات والذكاء الاصطناعي، في كل ما يخص التعاون في البرامج الأكاديمية الجديدة الخاصة، وذلك بقاعة مجلس الجامعة بالحرم القديم، بحضور الدكتور كريم مصلح عميد كلية الآداب، والدكتور النميري علام القائم بعمل عميد كلية الحاسبات، والدكتورة إيمان حماد منسق عام البروتوكول، والدكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم رئيس قسم المكتبات والمعلومات، والدكتور أحمد يونس رئيس قسم الذكاء الاصطناعي ويرصد تحيا مصر التفاصيل.

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق، أن البروتوكول يهدف إلى التعاون بين الكليتين في البرامج الأكاديمية الجديدة الخاصة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات، إضافة إلى برامج تدريبية متخصصة تجمع بين علوم الحاسبات وعلوم المكتبات والمعلومات، وكذلك نص البروتوكول على تبادل أعضاء هيئة التدريس بما يعود بالنفع على العملية التعليمية في مجملها.

ومن جانبها قالت الدكتورة إيمان حماد، أن تفعيل البروتوكول بدأ منذ التوقيع عليه وغير محدد المدة، لافتة إلى أنه يعطي فرصة كبيرة لتطوير علوم المكتبات وعلوم الذكاء الاصطناعي، موجهة شكر للدكتور مصطفى عبدالخالق لتقديمه الدعم لجميع مراحل تنفيذ "البروتوكول" منذ أن كان فكرة وحتى ظهر إلى النور.

المستشفى الجامعي بسوهاج

على جانب اخر أعلن الدكتور مصطفي عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، أن المستشفي الجامعي أجرت ٢٩٩ عملية جراحية لإصابات العظام خلال شهرين، وذلك على نفقة التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة .

وأضاف رئيس جامعة سوهاج، أن ذلك يأتي في إطار منظومة جديدة وضعتها إدارة المستشفي لتوفير المستلزمات الطبية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية للدولة للنهوض بالقطاع الصحي وتقديم أفضل خدمة طبية لجميع الفئات، والاهتمام بتطوير منظومتي العلاج على نفقة الدولة والتأمين، والقضاء على قوائم الانتظار والأمراض المزمنة لرفع المعاناة عن كاهل الطبقات الأكثر إحتياجاً .

وقال الدكتور أسامة رشاد الشريف القائم بعمل عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفي الجامعي، أنه تم تدشين مشروع إجراء عمليات إصابات العظام على نفقة الدولة والتأمين الصحي داخل المستشفي، لحل مشكلة توفير مستلزمات عمليات العظام من شرائح  ومسامير، خاصة مع ارتفاع الاسعار والحاجة العاجلة والمستمرة لهذه المستلزمات، بهدف تحسين الخدمة الطبية وتوفير العلاج المجاني للمرضي .

وأكد الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي، أنه في ظل توفير الدولة لمنظومة الشراء الموحد، وهي النافذة التي تم من خلالها توفير المستلزمات العامة للعمليات الجراحية والشرائح والمسامير التي تستخدم في عمليات العظام بجودة عالية، كان ذلك عاملاً محورياً في توفير الغالبية العظمى من مستلزمات العمليات الجراحية المختلفة بالمستشفى الجامعي من ضمنها عمليات قسم جراحة العظام .  

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي